صدر عن حوليات الاداب والعلوم الإجتماعية عدد شهر ديسمبر 2022 والذي يتضمن سبع رسائل:
( 607_608_609_610_611_612_613)
الرسالة613 :
د. فاطمة عبد الله ناصـر العازمي
قسم اللغة العربية - كلية التربية الأساسية
الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب
الكويت
الملخص:
هذه دراسة لغوية نصية تهتم بدراسة الأمثال الشعبية الكويتية دراسة تطبيقية نصية، تتبع المنهج الوصفي لبحث بنية الأمثال الكويتية ودراستها؛ لوصف الوسائل اللغوية التي حققت للأمثال فاعليتها واستمراريتها وشيوعها. وقد أُخضعت هذه الأمثال لمعايير روبرت دي بوجراند النصية، وهي سبعة معايير: السبك، والالتحام، والقصد، والقبول، ورعاية الموقف، والتناص، والإعلامية.
وقد استعنا بكتب الأمثال الكويتية المطبوعة والتي في متناول يد المستعمل الكويتي؛ لتكون ما تضمنته هذه الكتب هي عينة الدراسة التي تعتمد تقصي الوسائل اللغوية التي تتوافق مع ما قدمه بوجراند من معايير نصية.
ووُزعت المعايير السبعة بين ثلاثة مباحث؛ الأول: فيما يتعلق بالنص في ذاته، والثاني: فيما يتعلق بمستعملي النص، والثالث: فيما يتعلق بمحيط النص.
من أبرز النتائج أن بنية الأمثال وحسن السبك والالتحام فيها لهما دور كبير في شيوع المثل دون تأثر بالتغيرات الثقافية والحضارية، كما أن هناك خلفية ثقافية أدبية أو دينية أو تراثية تؤثر في صوغ المثل، فمنها ما توظف عَلمًا مشهورًا في صوغ المثل لضمان القبول لدى المتلقين. ومن توصياتنا الدعوة لعمل دراسات لغوية معجمية ونصية للأمثال الكويتية المعاصـرة؛ لتتبع ما حدث لها من تغيرات تأثرت بالتغير الحضاري والثقافي للمجتمع الكويتي، واستخدام الأمثال الكويتية في تدريس التركيب النحوي والصـرفي في الفصحى من خلال تدريس التركيبات النحوية والصـرفية المستعملة في الأمثال الكويتية الشائعة.
الكلمات الدالة: لسانيات، نصية، أمثال، كويت، أمثال كويتية، دي بوجراند، المعايير السبعة.
|