Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 41 العدد : 573 2021

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. صادق الحاج جعفر اسماعيل
اتجاهات المعلمين نحو قضايا تطوير التعليم في دولة الكويت كما تراها عينة من المعلمين

تتوجه الدراسة إلى تعرف اتجاهات المعلمين نحو قضايا تطوير التعليم وآفاقه في دولة الكويت كما تراها عينة من المعلمين في المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية بدولة الكويت (ن= 125 معلماً ومعلمة). وإذ تعول الدراسة على الكويت مثالاً في هذا الشأن، فإنها تسعى إلى الوقوف على مدى تقدير المعلمين لتطوير التعليم من واقع استجابات استطلاع آراء عينة من المعلمين بدولة الكويت. يعتمد جمع المعلومات على مقياس أُعد لغرض هذه الدراسة، يتضمن خمسة مجالات لتطوير التعليم، وهي: تطوير المناهج، والإستراتيجيات التدريسية، والتقويم، والإدارة المدرسية، والعلاقات الشخصية، والمهنية. وتحتوي الأداة على خمسين بنداً. وقد تم توفير الشروط السيكومترية لهذه الأداة بالتحقق من إجراءات الصدق (الصدق العاملي، والاتساق الداخلي) والثبات (ألفا كرونباخ، والتجزئة النصفية). واعتمد التحليل الإحصائي للبيانات المجتمعة من تطبيق المقياس على العينة المذكورة على استخدام اختبار (كا2) لكل مفردة من مفردات المجال ولمفردات المجال ككل. وقد كشفت نتائج هذه الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين اتجاهات المعلمين نحو قضايا تطوير التعليم في دولة الكويت كما تعبر عنها عينة من المعلمين الكويتيين؛ وتعكس هذه النتائج في مجملها تقديراً للإنجازات المتحققة من ناحية، كما تعبر عن إدراك من ناحية أخرى للحاجة إلى اتخاذ خُطاً أوسع وأعمق على طريق إصلاح التعليم بتوجهات التنمية والتنمية المستدامة. وتركز الدراسة بتعمق على تحليل النتائج ومناقشتها في إطار هذه التوجهات وفى ضوء اتجاهات الفكر التربوي المعاصر.
الكلمات الدالة : الاتجاهات ، المعلمون ، تطوير التعليم ، دولة الكويت.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ.د. فايز صبحي تركي د. عبد الله سعد الحقباني
دفع ابن جني الاعتراض المتوهم أو الشبه الحائمة لغوياً في كتابه ( التنبيه على شرح مشكلات الحماسة )

البحثُ نبعَ من كَونِ وجودِ اعتراضاتٍ أو توهماتٍ لاعتراضاتٍ أو شُبَهٍ تحومُ حول أمرٍ لُغويٍّ ما، في كتاب (التنبيه على شرح مشكلات الحماسة) لابن جِنِّي، محاولًا دَفْعَ هذا أو ذاك من خلال إحاطته اللُّغوية، في إطارِ فضِّ مغاليق مُشكلات الكتاب، من ناحية الصرف والنحو والدلالة. ومن ثَمَّ فهو طريقةٌ يختارها العالمُ في حِجَاجه وتدليله لتوضيح فكرةٍ ما أو ترجيح رأي ما أو افتراضٍ ما. هذا التدليلُ أو الترجيحُ أو الافتراضُ الذي يفترضه النَّحويُّ مُقعِّدًا أو شارحًا يمكنُ أنْ يكون من قبيل الجديد الذي لم يقل به أحدٌ من قبلُ من النحويين أو اللُّغويين، وإمَّا أن يكون قد قال به أحدٌ ما وثَمَّة اعتراضٌ ما مُتَوهَّمٌ أو شُبْهةٌ ما تحوم حول موضوع الحديث.
ويهدف البحث إلى تتبُّع هذا الدَّفع إسهامًا في بيان فِكر ابن جِنِّي من خلال الصرف والنحو والدلالة، مُتّبعًا المنهج الوصفي المُتَّخِذ من التَّحليل أداة له.
وانْتُهِي إلى عدة نتائج، منها أنَّها دفوعٌ دارت حول دَفْع الاعتراض على آراء النحاة واللغويين أو المتوهِّمين أو المُفههين - كما أسماهم - أو دَفْع آرائهم، وكان له في هذا الدَّفع أسلوبٌ، اتَّسم بِنَفْي الصِّحة عن قولٍ ما وتغليطه أو وصْفه بالضَّعفِ أو الفساد أو أنَّه يفتقر إلى الدليل أو أنَّه مردودٌ من جهةٍ ما أو من جهة إضعاف المعنى وإفساده أو أنه قولٌ باطل أو فاسدٌ.
الكلمات المفتاحية: ابن جِنِّي - الاعتراض - المتوهم - الشُّبَه - التنبيه - لُغويًّا.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ.د. عبير عبد الله عبد الوهاب العباسي
عجائب السرد و طوبارية السياسة في تأسيس المدن الإسلامية (بغداد انموذجاً)

المشاريع المعمارية المشيدة في العصر الإسلامي الوسيط (41 - 656هـ/ 662 - 1258م) لم تكن مجردَ خططٍ هندسية تُعنى بإنجاز حضاري: فإقحامُ قصصٍ ذات طبيعة طوباوية(1) /عجائبية (من الآن فصاعدًا: طوجائبية(2)) مثَّل خطوة أساسية في المرحلة التمهيدية لعددٍ من القرارات المعمارية المنجزة في تلك الحقبة الزمنية؛ حيث استغل بعض الخلفاء العبَّاسيين هذه المنجزات لصالحهم فأظهروا قراراتهم المتعلقة بإنشاء بُنية مدنيَّة على أنها (مهمة ربانية) وأنهم المكلفون ربَّانيًّا بإنجازها. بناءً على هذه الفرضية، فالبحث يهدف إلى إثبات أن الدافع الرئيس إلى اختراع هذه الحكايات الطوجائبية هو هاجس السلطة الذي سيطر على خلفاء العصور الإسلامية الوسطى (الخليفة المنصور تحديدًا)؛ لتحقيق مكاسب سياسية. الدراسة توظِّف مقاربة تأويلية (hermeneutic approach) بحثًا في العناصر العجائبية والطوباوية المكونة لصياغتها الحكائية، وتكشف عن الإيحاءات السياسية الكامنة في مضامينها، وتنتهي إلى تبيان أن دوافع المنصور من الترويج لهذه النوعية من القصص أسهمت بشكل بارع في تشكيل تصوُّر ذهني عنه، يؤكد هُويّته كمستحقٍ للخلافة العبَّاسية بتوفيق رباني.
 كلمات مفتاحية : العصر الإسلامي الوسيط، المنصور، بغداد، قصص التأسيس البنائي، عجائبية، طوباوية.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. ماجد مدله المطيري د. حامد مطلق المطيري
اثر استخدام التقنيات الحديثة على العمل الآثاري في دولة الكويت

منهج الدراسة: استخدم في هذا البحث المنهج التاريخي، والمنهج النقدي، والمنهج المقارن.
أهداف الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى التعرّف إلى أنواع تقنيات التي استخدمت في العمل الآثاري قديما وحديثا في دولة الكويت، ثم التعرّف إلى جدوى الاستخدام التنقي الحديث في مجال الآثار.
نتائج الدراسة: توصلت هذه الدراسة إلى أن استخدام التقنيات الحديثة ساعدت تسـريع وتيرة العمل ودقته، وأصبح هناك كم هائل من المعلومات الأثرية للمواقع، وغدت المعلومات الأثرية أكثر ارتباطا بالخطط التنموية الحكومية.
الخلاصة: علم الآثار يتماشى مع التطور والتقدم العلمي، خصوصا في مجال الأجهزة التقنية الحديثة التي تستطيع أن تخدمه في كثير من مجالاته، لذلك نوصي بالاهتمام باستخدام التقنيات والأجهزة التي من شأنها أن تزيد من سـرعة وتيرة العمل.
الكلمات الدالة: الليفل، الثيوديولايت، المحطة المتكاملة، المسح الجيوفيزيائي، الجي بي أس، التصوير الجوي، الاستشعار عن بعد، الفوتوجرامتري.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ.د محمد ابراهيم حسن الصبحي
الاسترجاع متعدد اللغات لصور التراث الفني العالمي المختزنة في ال (ويكييديا ) : منحى ابتكاري و دراسة امبريقية .

تنطوي موسوعة ال (ويكيبيديا) الحرة متعددة اللغات على عددٍ كبيرٍ من الصور الرقمية التي تغطي جميع المجالات الموضوعية المختلفة سواء من خلال مقالة يتم تخصيصها لكل صورة رقمية على حدة، أم من خلال عرض الصورة كجزءٍ من مقالة لا يتم تخصيصها لتناول الشروح حول هذه الصورة. ويكتنف التنقيب عن صورة رقمية محددة في مختلف الإصدارات اللغوية لموسوعة ال (ويكيبيديا) العديد من المشكلات منها صعوبة الوصول ما لم تُستخدم كلمات مفتاحية دقيقة معروفة سلفًا. وفى ذات الوقت تشتمل ال (ويكيبيديا)  على العديد من الصور الرقمية لأعمال فنية يمتد مداها الزمنى ما بين 40.000 عام ق. م.، وحتى عام 2020م، فهي إذن تمثل متحفًا مفتوحًا ومجانيًّا يعرض الذاكرة الثقافية للتراث الفني للبشرية جميعها. ويحقق محرك بحث الصور قروطوس Crotos وهو إحدى الأدوات الخارجية لقاعدة بيانات ويكي داتا Wikidata، التي تشرف عليها مؤسسة ويكيميديا قيمة مضافة لهذا الرصيد الضخم من صور الأعمال الفنية البصرية، من خلال إتاحة قدرات استرجاعية فعالة لهذه الصور الفنية عبر 34 لغة مختلفة. وقد سعت الدراسة إلى توظيف المنهج التجريبي لاختبار العلاقة الارتباطية المقارنة لمعدل الاسترجاع متعدد اللغات لصور الأعمال الفنية البصرية المتاحة في مختلف إصدارات ال (ويكيبيديا) اللغوية. شملت عينة الدراسة صور الأعمال الفنية البصرية لأبرز مائة فنان على مستوى العالم، حيث تم رصد صور أعمالهم الرقمية المكشَّفة في محرك بحث الصور الفنية قروطوس باعتباره أداة الحصر الوحيدة لما هو متاح على الويكيبيديا من صور فنية.
الكلمات الدالة: استرجاع الصور – البحث متعدد اللغات - التراث الفني البصري – الصور الرقمية – قروطوس - محركات بحث الصور – المتاحف الرقمية - الموسوعة الحرة، ال (ويكيبيديا)
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. سعود عبد العزيز الغانم د. عبد المطلب عبد القادر عبد المطلب
أثر انماط السيطرة الدماغية في بعض المتغيرات المعرفية و غير المعرفية لدى طلاب جامعة الكويت

تهدف هذه الدراسة إلى تعرف أثر أنماط السيطرة الدماغية في بعض المتغيرات المعرفية وغير المعرفية  لدى طلاب جامعة الكويت, وتكونت عينة الدراسة النهائية من (290) طالباً وطالبة من جامعة الكويت, متوسط أعمارهم (22.7) عاماً بانحراف معياري قدره (4.7) أعوام، وتراوحت أعمارهم بين (19-30) عاماً, منهم (122) طالباً, ومتوسط أعمارهم (24.9) عاماً بانحراف معياري قدره (5.5) أعوام, و(168) طالبة, ومتوسط أعمارهن (21.1) عاماً بانحراف معياري قدره (3.2) أعوام، وقد اشتملت أدوات الدراسة على المقاييس الآتية: مقياس السيطرة الدماغية, ومقياس الذكاء الانفعالي، ومقياس التفكير الأخلاقي, ومقياس فاعلية الذات، إذ تم تقدير الثبات والصدق لكل مقياس. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج هي أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين المجموعة الأولى( ذوي النمط الأيمن)، والمجموعة التجريبية الثانية (ذوي النمط الأيسـر) والمجموعة الثالثة (ذوي النمط المتكامل) في الدرجة الكلية على مقياس الذكاء الوجداني وكل أبعاده ما عدا بُعد إدارة الانفعالات، وذلك تجاه ذوي النمط الأيسـر، وتوجد فروق دالة إحصائياً بين المجموعات الثلاث في التفكير الأخلاقي وذلك تجاه ذوي النمط الأيمن، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً بينهم في الإنجاز الأكاديمي، ولا توجد فروق دالة إحصائياً بين المجموعات الثلاث في فاعلية الذات وأبعادها المختلفة، ويعتبر متغير التفكير الأخلاقي منبئاً دالاً إحصائياً بأنماط السيطرة الدماغية الثلاثة، ويوجد أثر لمتغير الحالة الاجتماعية (عزاب، ومتزوجين) في النمط المتكامل، وذلك تجاه المتزوجين، ويوجد أثر لمتغير النوع (ذكور، وإناث) في النمط الأيمن، وذلك تجاه الإناث، بينما لا يوجد أثر للتفاعل بينهم في تباين أنماط السيطرة الدماغية.
مصطلحات الدراسة: السيطرة الدماغية, والذكاء الانفعالي، والتفكير الأخلاقي, وفاعلية الذات، والإنجاز الأكاديمي.


 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

55648

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law