لون الموقع :
رئيس التحرير أ.د. سلطان غالب الديحاني يصدرها مجلس النشر العلمي – جامعة الكويت
ISSN: 1029-810X
أ. د. أحمد بن يحيى الجبيلي
يشغل الأستاذ الدكتور أحمد بن يحيى الجبيلي حالياً منصب مستشار معالي رئيس الجامعة للتطوير والجودة والمشرف العام على الخطة الاستراتيجية للجامعة، وأستاذ كرسي اليونيسكو للجودة في التعليم العالي ورئيس لجنة الخطة الاستراتيجية الموحدة في التعليم العالي لدول مجلس التعاون الخليجي، وهو حاصل على الماجستير والدكتوراه في علم النفس التربوي والقياس والتقويم من جامعة شمال كولورادو الأمريكية، وقد تقلد العديد من المناصب الإدارية والأكاديمية، فقد شغل وكيل جامعة الملك خالد للتطوير والجودة، وعمل عميداً للتقويم والجودة والتطوير بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ورئيس مشاريع الخطة الاستراتيجية والتطوير والجودة بالجامعة مع الجامعات والمعاهد العالمية المتخصصة في تطوير التعليم العالي، وعمل أستاذاً ومحاضراً بقسم علم النفس بكلية العلوم الاجتماعية ووكيل القسم ورئيس لجنة الدراسات العليا. وتقلد منصب رئيس فريق المستشارين لمشروع الأمير فيصل بن خالد لتنمية الإنسان في منطقة عسير التابع لإمارة منطقة عسير، وعمل عضواً بمجلس إدارة الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، كما عمل في عضوية المشاريع التجريبية للإطار السعودي للمؤهلات في هيئة التعليم العام بالمملكة العربية السعودية، وشارك بعضوية برنامج التحول الوطني الذي أطلقه مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بوزارة التعليم، وعمل مديراً عاماً لقطاع الأبحاث والتطوير المهني بشركة العبيكان للأبحاث والتطوير، وعمل مستشاراً في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي بوزارة التعليم العالي، ونشر العديد من الأبحاث والدراسات والمقالات في مجلات عربية وأجنبية، وقدم عدد من أوراق العمل والأبحاث في ندوات ومؤتمرات محلية وعربية ودولية، وحصل على عدة جوائز في التميز العلمي والبحثي.
أ.د. أمل داود سليم
أستاذة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي بجامعة بغداد. تقلدت العديد من المناصب وترأست العديد من اللجان المتخصصة. وهي عضو دائم في لجنة وضع استراتيجية معايير اعداد المعلم (وزارة التعليم العالي والبحث العلمي) وكذلك عضو استشاري دائم في لجنة مشروع الضبط الاسري (بيت الحكمة). قامت بتدريس العديد من المقررات الجامعة ومقررات الدراسات العليا، واشرفت على العديد من الأطروحات والرسائل الجامعية. ولديها الكثير من الأبحاث والمشاركات العلمية في المؤتمرات المتخصصة.
أ. د. أندرياس ديمتري
اجدال في كون العديد من الباحثين في علم النفس النمو يتفقون على ان نظرية ديمتريو تظل، بعد بياجي ، هي اقوى النظريات والأكثر تأثيرا على علماء النفس، وذلك في تصورها لنمو الذهن البشري، وبخاصة في استحداثها مفهوم الإحاطة الذهنية بوصفها آلية أساسية من آليات النمو المعرفي. أندرياس ديمثريو I هو حاليا أستاذ فخري في العديد من الجامعات الدولية وزير سابق للتعليم والثقافة في قبرص رئيس سابق لجامعة قبرص ومحكم وناشر وناشر مشارك في العديد من المجلات الدولية المفهرسة في علم النفس وعلوم التربية. نشر المئات من المقلات في مجلات دولية وعشرات الكتب في مؤسسات نشر عالمية. تعتبر اعماله مرجعا أساس للتدريس في العديد من الجامعات الدولية.
أ.د. باستن بومان
نشط البروفيسور باستيان بومان في إعادة تشكيل أنظمة التعليم لمدة 20 عامًا وشارك بعمق في إنشاء منطقة التعليم العالي الأوروبية، وتطوير أطر المؤهلات الوطنية والإقليمية وأنظمة ضمان الجودة. وهو شريك إداري في شركة استشارية تعليمية متخصصة تعمل مع الحكومات والهيئات الوطنية والمنظمات الدولية والجامعات الفردية في تطوير وتنفيذ الإستراتيجية والنظام والإصلاح المؤسسي وضمان الجودة والابتكار في التعلم والتعليم والتقييم. وهو يدعم النظرية التعليمية التي تركز على الطالب ويؤكد على الحلول السياقية المستوحاة من أفضل الممارسات الدولية. لديه خلفية في القانون، حيث درس في جامعة ترير وجامعة برلين الحرة في ألمانيا ، وفي جامعة ملقا في إسبانيا مع تخصصات في القانون العام الدولي وإدارة التعليم حيث تخرج من معهد التعليم في الجامعة كلية لندن (IoE-UCL) في المملكة المتحدة.
أ.د. بسام عويل
أستاذ علم النفس الإكلينيكي والعلاج النفسي بجامعة نيكولاس كوبيرنيكوس في بولندا. حاصل على دكتوراه الفلسفة في علم النفس الخاص من أكاديمية العلوم التربوية في موسكو - روسيا. وهو رئيس الجمعية البولندية للمعالجين منذ العام 2011. تتمثل اهتماماته البحثية في الصحة النفسية والجنسية والعلاج النفسي والجنسي. يقوم بتدريس موضوعات الصحة النفسية والجنسية، و علم النفس الاكلينيكي وعلم النفس الجنسي العيادي، إضافة إلى موضوعات علم نفس الشخصية والاضطرابات النفسية في جامعات متعددة في بولندا. حاصل على العديد من الشهادات المهنية في الصحة النفسية والعلاج النفسي والجنسي. وحاصل جوائز التقديرية من الدولة البولندية ومن الهيئة البولندية لتأهيل المعوقين اضافة لجوائز من رئيس برلمان المحافظة وجائزة رئيس مدينة بيدغوش التي يقيم فيها.
أ.د. حكيمة المغربي
أستاذة جامعية بجامعة باريس 7 وباحثة دولية في علم النفس النمو وتعلم القراءة ومديرة قسم علم النفس بنفس الجامعة وعضوة UTRPP لديها العديد من المنشورات الدولية المفهرسة في سكوبيس حول كفاءات تعلم القراءة وسيرورات الفهم لدى الأطفال والكبار. لديها العديد من المشاريع الدولية مع عدد من المنظمات الدولية على راسها اليونسكو و منظمة_التعاون_الاقتصادي_والتنمية. خبيرة دولية لدى العديد من المنظمات الدولي.
أ. د. بعزي سمية
أستاذة علوم التربية بقسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا بجامعة باتنة 1 ـ الجزائر.
حاصلة على دكتوراه علوم التربية، وشهادة ماجيستر في مناهج دراسية وتقويم تربوي.
وتتمثل اهتماماتها البحثية في صعوبات التعلم، التقويم التربوي وبناء الاختبارات، جودة التعليم، المنهجية والإحصاء، النمذجة البنائية.
تقوم بتدريس التربية الخاصة، التقويم التربوي، المنهجية، التعليم المكيف، التقويم والتشخيص في التربية الخاصة.
مسؤولة تخصص ليسانس التربية الخاصة والتعليم المكيف.
ورئيسة مشروع دكتوراه علوم التربية ل.م.د 2019 – 2020.
أ. د. صوما بشارة بوجودة
يحمل صوما بشارة بوجودة دكتوراه في التربية، اختصاص طرائق تعليم العلوم من جامعة سنسناتي University of Cincinnati، ولاية اوهايو، في الولايات المتحدة الاميركية في سنة 1988. عمل في جامعة سيراكيوز Syracuse University كاستاذ مساعد بين 1988 و 1993. في سنة 1993 التحق بالجامعة الاميركية في بيروت وهو الان برتبة استاذ في هذه الجامعة. عمل كمدير للمركز التربوي للعلوم للعلوم والرياضيات بين 1994 و2003 وكرئيس لدائرة التربية بين 2003 و 2009 وهو منذ 2009 مدير مركز التعليم والتعلم ومنذ 2016 عميد مشارك لكلية الاداب والعلوم في الجامعة الاميركية في بيروت. فاز بوجودة بجوائز عديدة في مجال التربية منها جائزة "تكريم للتميز بمجال التربية 2010" و"جائزة الكويت للتربية 2017"وجائزة" المساهمات المتميزة في تعليم العلوم من خلال البحث" من الرابطة الوطنية للبحوث في تدريس العلوم (الولايات المتحدة الأمريكية) في عام 2019. نشر بوجودة العديد من الابحاث والدراسات التربوية في مجلات علمية محلية واقليمية ودولية محكمة وكذلك عدد من الكتب باللغتين العربية والانكليزية. حصل بوجودة على تمويل لمشاريع في مجالات تعليم العلوم وتطير التعليم في العالم العربي وقدم محاضرات في عدد كبير من المؤتمرات العلمية الاقليمية والدولية وهو عضو هيئات التحرير لعدد من المجلات المختصة بتعليم العلوم.
د. موسى بن عبدالله الكندي
د. موسى الكندي حاصل على الدكتوراة في تقنيات التعليم من جامعة بتسبرج عام 1995 والماجستير في التصميم التعليمي من جامعة تكساس أ.م عام 1989 و البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة ولاية كاليفورنيا عام 1982 بالولايات المتحدة الأمريكية. عمل في التلفزيون العماني ثم في جامعة السلطان قابوس في عدة وظائف حكومية كان آخرها مساعد نائب رئيس جامعة السلطان قابوس للكليات الإنسانية. يعمل الدكتور موسى حالياً مديراً للجامعة العربية المفتوحة فرع سلطنة عمان منذ فبراير 2007.
قام الدكتور موسى الكندي بتدريس عدد من مواد تقنيات التعليم لمرحلتي البكالوريوس والماجستير في كل من جامعة الإمارات العربية المتحدة و جامعة السلطان قابوس ، و له عدد من البحوث المنشورة في نفس المجال، كما قدم العديد من المحاضرات في تطبيقات الوساط المتعددة و التعلم الإلكتروني و الشبكي. أمثلة على المحاضرات الأخيرة
· ورقة عمل بعنوان ( بناء الإنسان في عمان : نظرة مقارنة ) د / موسي الكندي. ضمن أعمال المؤتمر الأول للتنمية البشرية (الدور الاستراتيجي للموارد البشرية في ظل المتغيرات العالمية المعاصرة) صلالة 24 يوليو 2011
· توظيف التقنيات في العملية التعليمية بين الرؤى العالمية و الظروف العملية. الملتقى السنوي لتقنيات التعليم، وزارة التربية و التعليم، مسقط أبريل 2013
· التعلم الإلكتروني في نظام التعلم المفتوح. ورقة عمل في مؤتمر "مستقبل التعليم و التدريب الإلكتروني"، صلالة، أغسطس 2016.
أ. د. نعمان محمّد صالح الموسوي
أستاذ القياس والتقويم التربوي والنفسي بقسم علم النفس في جامعة البحرين. حاصل على دكتوراه الفلسفة في التربية من الإتحاد السوفيتي، ويحمل درجة الماجستير من الإتحاد السوفيتي في الفيزياء. تتمثل اهتماماته البحثية في تقنين المقاييس التربوية والنفسية، وتحليل نظم التعليم. يقوم بتدريس موضوعات القياس والتقويم التربوي، وعلم النفس التربوي، وعلم نفس الاحتياجات الخاصة في كليّاتٍ متعدِّدةٍ بجامعة البحرين. يرأس حالياً لجنة الاعتدال الأكاديمي في قسم علم النفس بجامعة البحرين وهو عضو بلجنة ضمان الجودة في القسم. حاصل على جائزة البحث العلمي من جامعة الكويت لعام 2010، وجائزة غزارة الإنتاج العلمي في جامعة البحرين لعام 2016، وهو كاتب صحفي ومترجم من اللغة الإنجليزية والروسية إلى العربية والعكس، وقد تم إدراج اسمه في سجّل الشخصيات العالمية الهامة ذات الإنجازات البارزة لعام 2008.
أ.د. عبد الله نيكولا براغازي
باحث في جامعة يورك بكندا وخبير دولي في الاحصائيات والأساليب السيكومترية المتقدمة. وبحسب معطيات 2020، لديه ما يربو عن 436 دراسة مفهرسة في سيكوبيس وحيث بلغت اعداد الاستشهادات من مقالاته 3,738, محكم في 193 مجلة دولية في علم النفس وعلوم التربية والإحصائيات. حصل على العديد من الجوائز الدولية ومنها جائزة الباحثين الشباب للجمهورية الإيطالية 2005. كما شارك في عدد من المشاريع الدولية منها مشروع الاتحاد الاروبي حول الهدر الجامعي. أستاذ محاضر وعضو في مختبر الرياضيات والاحصاء، بجامعة يورك، طرنطو، كندا.
أ.د. هشام خباش
باحث دولي وأستاذ التعليم العالي بجامعة سيدي محمد بن عبد الله، التخصص علم النفس المعرفي، رئيس شعبة علم النفس، منسق مسلك المساعدة الاجتماعية، ومدير مرصد التعلم مدى الحياة (اليونسكو). لديه عديد من المشاريع الدولية مع عدد من المنظمات والجامعات الدولية منها اليونسكو الوكالة الوطنية للبحث العلمي فرنسا، المركز الوطني المغربي للبحث العلمي والتقني، مركز البحوث في العلوم الإنسانية بكندا، لجنة الاتحاد الاروبي للبحث العلمي... اهتمامه البحثي الحالي يتمثل في رصد نمو واشتغال الذكاء الشبكي لدى الأطفال في وضعيات مدرسية. كما لدى الأستاذ هشام خباش العديد من المقالات المفهرسة في سكوبيس وقد حاضر في العديد من الجامعات الدولية بفرنسا وكندا وألمانيا وسويسرا... كما انه خبير معتمد من طرف اليونسكو لتقويم برامج محاربة الامية في افريقيا.
أنت الزائر رقم
117514
التحديث الأخير
09-08-2020
يرجى إدخال بريدك الإلكتروني هنا لتستلم أخبارنا