الأعداد السابقة
السنة :7 العدد : 25 1992
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
دراسة استطلاعية حول عادات وطرق المذاكرة عند طلاب وطالبات كلية التربية جامعة الكويت
DOI :
المؤلف : قاسم الصراف
استهدفت هذه الدراسة إلى تعرف الممارسات الفعلية لعادات وطرق المذاكرة عند طلبة كلية التربية بجامعة الكويت .
ولتحقيق ذلك ، اختيرت عينة الدراسة من (425) طالباً وطالبة ، وشملت أداة الدراسة استبانة خاصة تضمنت (40) بنداً من النوع المغلق ، وبلغ معامل ثباتها (0,82) .
وللإجابة على تساؤلات الدراسة ، استخدمت النسب المئوية للإجابة كأساس للمفاضلة بين أفراد العينة ، كما استخدم مربع كاي (كا2) للتعرف على الدلالة الإحصائية لفروق آراء فئات العينة تبعاً لمتغير الجنس والتخصص الدراسي . وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
- أن أهم هدف للمذاكرة هو الحصول على التقدير بالدرجة الأولى ، وأن أحسن مكان للمذاكرة هو أي مكان هادئ ، وأن أهم مصدر للمعرفة هو المعلومات التي يدونها الطالب أثناء المحاضرة ، وأن أهم سلوك يستخدمه الطالب أثناء المذاكرة هو وضع خطوط تحت الأفكار الرئيسية عند قراءة الكتاب المقرر ، وأن أفضل طرقة للاستعداد للامتحان هو كتابة ملخصات على هوامش الكتاب المقرر أثناء المذاكرة للامتحان .
- عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين آراء الطلاب والطالبات فيما يتعلق بالهدف من المذاكرة ، وتنظيم وقت المذاكرة .
- وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين آراء الطلاب والطالبات في مجال تحديد مكان المذاكرة ، ومجال الاستعانة بمصادر المعرفة ، ومجال السلوك المستخدم في المذاكرة ، ومجال الاستعداد للامتحان .
- عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين آراء طلبة تخصصات الرياض والابتدائي وتخصصات المتوسط والثانوي في مجال الهدف من المذاكرة ، وتحديد مكان المذاكرة ، والاستعداد للامتحان .
- عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين آراء طلبة تخصصات الرياض والابتدائي وتخصصات المتوسط والثانوي في مجال تنظيم وقت المذاكرة ، أو الاستعانة بمصادر المعرفة ، أو السلوك المستخدم في المذاكرة .