الأعداد السابقة
السنة :7 العدد : 25 1992
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
أثر استخدام التدريس بالمجموعات الصغيرة في التحصيل في مادة تدريس العلوم الاجتماعية والاحتفاظ بمعلوماتها لدي طالبات كلية التربية بالمدينة المنورة
DOI :
المؤلف : فوزية إبراهيم دمياطي
تهدف الدراسة إلى محاولة التعرف على أثر استخدام التدريس بالمجموعات الصغيرة في التحصيل في مادة تدريس العلوم الاجتماعية والاحتفاظ بمعلوماتها لدى طالبات كلية التربية بالمدينة المنورة ، كما تحاول الدراسة معرفة هذا الأثر في احتفاظهن بالمعلومات التي تمت دراستها .
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي الميداني لدراسة أثر التدريس باستخدام أسلوب المجموعات الصغيرة في تحصيل الطالبات الدارسين واحتفاظهن بالمعلومات في مادة تدريس العلوم الاجتماعية ، وتمثلت عينة البحث من 34 طالبة سجلن في مقرر تدريس العلوم الاجتماعية .
وقامت الباحثة بتوزيعهن عشوائياً إلى مجموعتين متساويتين حيث كانت أحدهما ضابطة والأخرى تجريبية . كما أعدت الباحثة اختباراً تحصيلياً لموضوعات الدراسة ، وبدأت التجربة في الشهر السادس من العام الدراسي 1409هـ واستغرقت أربعة أسابيع .
وقد تبين من نتائج الدراسة أن التدريس باستخدام أسلوب المجموعات الصغيرة كان له أثره الفعال في تحسين التحصيل الدراسي للطالبات واحتفاظهن للمعلومات .
قامت الباحثة بعد ذلك بإعداد بعض التوصيات والمقترحات التي من شأنها قد تساعد على تحسين عملية التعليم في المملكة العربية السعودية .