الأعداد السابقة
السنة :7 العدد : 25 1992
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
مهام موجه العلوم لتنمية النمو المهني لمعلمي العلوم في المرحلة المتوسطة
DOI :
المؤلف : صالح محمد العيوني
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مهام موجه العلوم لتنمية النمو المهني لمعلمي العلوم في المرحلة المتوسطة ، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم استبانة احتوت على 28 مهمة ، وصنفت في أربعة مجالات هي : المادة العلمية ، أساليب التدريس ، الزيارات الميدانية (التوجيهية) ، التقييم . تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي العلوم وموجهيهم ومديري المدارس في المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض ، كما تم حساب الثبات باستخدام طريقة ألفا كرنباخ وكان مساوياً (0,78) .
توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
- حصول عشرين مهمة من مهام موجه العلوم المحددة بالدراسة على نسبة مئوية زادت على 80% من الموافقة التامة والموافقة مجتمعة من قبل أفراد المجتمع الكلي للدراسة ، وكل فئة من فئاته الثلاث .
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين المجموعات الثلاث في درجة الموافقة على المهام الكلية لموجه العلوم .
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين المجموعات الثلاث في درجة الموافقة على مهام موجه العلوم في مجال المادة العلمية .
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين المجموعات الثلاث في درجة الموافقة على مهام موجه العلوم في مجال أساليب التدريس .
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين المجموعات الثلاث في درجة الموافقة على مهام موجه العلوم في مجال الزيارات الميدانية (التوجيهية) .
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين المجموعات الثلاث في درجة الموافقة على مهام موجه العلوم في مجال التقييم .
بعد ذلك تمت مناقشة النتائج وتم صياغة بعض التوصيات .