الأعداد السابقة
السنة :7 العدد : 27 1993
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
التفاعل التربوي بين الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة موازنة بين آراء طلاب جامعتي الكويت ودمشق
DOI :
المؤلف : علي وطفة
يتناول الباحث في هذه الدراسة مسألة التفاعل التربوي بين الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية في جامعة دمشق مقارنة بجامعة الكويت . وقد أجري البحث على عينة عشوائية طبقية من طلاب دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية بجامعة دمشق ،وبلغ عدد أفراد العينة 245 طالباً وطالبة .
وتمت مقارنة النتائج الحاصلة بنتائج دراسة سابقة أجريت في الكويت عام 1988 . ويعتمد الباحث منهج البحث الميداني وخطواته الأساسية ، وعلى المعالجات الإحصائية الوصفية والاستدلالية في معالجة المعطيات الميدانية الحاصلة . وقد استخدمت استبانة تحتوي على مجموعة من الأسئلة (مؤشرات) لقياس مستوى التفاعل التربوي بين الطلاب ومدرسيهم في جامعة دمشق .
وتشير نتائج الدراسة إلى انخفاض مستوى التفاعل التربوي ففي جامعة دمشق . كما بينت الدراسة وجود فروق دالة احصائياً على مستوى التفاعل التربوي بين جامعة دمشق وجامعة الكويت فيما يتعلق ببعض المؤشرات التابعة المعتمدة ، وعلى وجود تباين خاص بتسلسل أهمية المؤشرات المدروسة بين الجامعتين .