الأعداد السابقة
السنة :3 العدد : 8 1986
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
العلاقة بين مستوى الرضا الوظيفي لدى مدرسات رياض الاطفال واتجاهات الاطفال نحو العملية التربوية
DOI :
المؤلف : محمد رفقي عيسى
معظم الأبحاث التي أجريت على مستوى الرضا الوظيفي لدى المدرسين حول ثلاث محاور رئيسية ، أولها محاولة وضع إطار نظري مستقل وثانيهما العلاقة بينه وبيت المتغيرات الديموغرافية لأفراد العينة بينهما ركزت الفئة الثالثة على تحديد العوامل المؤدية إليه أو الظواهر الناتجة عنه ، وقد اتجهت معظم الدراسات هذه الفئة الثالثة إلى التحقق من طبيعة العلاقة بين مستوى الرضا الوظيفي ومستوى الأداء في هذه الوظيفة ، ولم تتطرق إلى مستوى الرضا الوظيفي باعتباره اتجاها نفسيا أحدثته الخبرة الحادة المتكررة يمكن ان يدفع الفرد إلي اتخاذ مواقف معينة في تفاعله مع الأفراد الآخرين ، خاصة إذا ما كان هؤلاء الأفراد يشكلون جوهر هذه الوظيفة . وفي إطار النسق التفاعلي الاعتماد في العملية التدريسية لا يمكننا أن نعزل الاتجاهات التي يكنها الدارسون نحو دراستهم عن الاتجاهات الخاصة لمن يقومون بالتدريس لهم خاصة في مرحلة الروضة عندها يفوق التأثر بمن يقومون بالعملية التربوية التأثر بمحتوى العملية التربوية بذاتها .
وقد حاولت هذه الدراسة إلقاء الضوء على طبيعة العلاقة بين اتجاهات الفئتين
– مدرسات الروضة وأطفالها نحو العملية التربوية . فاختيرت عينة من رياض الأطفال في دولة الكويت تتمثل في ثلاث روضات في ضواحي مختلفة وبلغ حجم العينة 224 طفلا وطفلة كلهم في الصف الثاني موزعين على ست عشرة مدرسة وثمانية مكملات . وقام الباحث بتصميم أداتين لقياس المتغيرين اللذين بلغ معامل الارتباط بينهما 58, بدلالة إحصائية على مستوى 01, ونوقشت النتائج في إطار المقدمة النظرية للدراسة .