الأعداد السابقة
السنة :8 العدد : 30 1994
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
دراسة تقويمية للخطة الدراسية الانتقالية بوزارة التربية 1991-1992 من وجهة نظر مديري المدارس والمعلمين
DOI :
المؤلف : عبدالعزيز الدعيج
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على آثار ونتائج تطبيق الخطة الدراسية الانتقالية التي طبقتها وزارة التربية 91-1992 بدمج فصلين دراسيين في سنة دراسية واحدة على الجوانب التربوية والتحصيلية والإدارية من وجهات نظر إداريي المدارس والمعلمين ، ولتحقيق ذلك صممت استبانة خاصة بالإداريين (نظار ووكلاء) وأخرى للمعلمين . وقد احتوت استبانة الإداريين على 24 بنداً وكان توزيعها كالتالي : (12) بنداً للجوانب التربوية ، و(12) بنداً للجوانب الإدارية . أما استبانة المعلمين ، فقد احتوت على مجموع كلي هو (37) بنداً ، حيث قسمت كالتالي : (12) بنداً للجوانب التربوية ، (13) بنداً للجوانب التحصيلية ، و(12) بنداً للجوانب الإدارية .
وقد كان مجتمع الدراسة عبارة عن (121) إداري من الجنسين ، و(380) معلماً ومعلمة .
أما المعالجات الإحصائية التي استخدمت في هذه الدراسة فكانت اختبار (ألفا) لتحديد ثبات الاستبانة ، كما حسبت النسب المئوية لإجابات أفراد العينة حول الاستبانات المرسلة . بالإضافة إلى استخدام (كا2) لتحديد ما إذا كانت هناك دلالات إحصائية بين نتائج آراء أفراد العينة تبعاً لوظائفهم .
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
1- الفرضية الأولى : جاءت آراء الإداريين والمعلمين في بعضها مؤيدة للرأي القائل إن هناك تأثيراً سلبياً للخطة الدراسية الانتقالية التي طبقتها وزارة التربية 91-1992 على الجوانب التربوية .
2- الفرضيتان الثانية والثالثة : جاءت آراء الإداريين والمعلمين في معظمها مؤيدة للرأي القائل إن هناك تأثيراً سلبياً للخطة الدراسية الانتقالية التي طبقتها وزارة التربية 91-1992 على الجوانب التحصيلية والإدارية .