الأعداد السابقة
السنة :8 العدد : 31 1994
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
العلاقة بين سلوك ضبط التلاميذ وجودة الحياة المدرسية لدى عينة من طلاب وطالبات المدرسة الثانوية في قطر
DOI :
المؤلف : شيخة عبدالله المسند
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين إدراك الطالب لسلوك الضبط الذي يمارسه معلمه وبين إدراكه لنوعية حياته المدرسية .
وشملت العينة 705 طالب وطالبة في مرحلة التعليم الثانوي في دولة قطر واستخدمت في هذه الدراسة مقياسين وهما : مقياس سلوك الضبط ، وهو يقيس سلوك المعلم في الضبط من وجهة نظر التلاميذ على مدى متصل بين الإنسانية والمحافظة . والمقياس الثاني هو مقياس جودة الحياة 1- الرضا عن المدرسة. 2- الالتزام بالعمل الصفي. 3- الاستجابة نحو المدرس. وقد قام الباحث بالتأكد من صدق وثبات المقاييس المستخدمة .
وقد أشارت نتائج الدراسة إلى ما يلي :
- هناك علاقة بين إدراك الطالب لسلوك الضبط الذي يمارسه المعلم وبين إدراكه لجودة حياته المدرسية . بمعنى أنه كلما كان المعلم إنسانياً في ضبطه لسلوك تلاميذه كان توجه التلميذ نحو المدرسة إيجابياً .
- أيضاً هناك علاقة بين إدراك التلميذ لسلوك الضبط الذي يمارسه المعلم وبين رضاه عن المدرسة ، والتزامه بالعمل الصفي واستجاباته نحو المعلم .
- إن الطلاب من الذكور يدركون سلوك الضبط الذي يمارسه معلموهم بصورة أكثر إنسانية من الطالبات ، أيضاً ، وبالتالي ينظرون لحياتهم المدرسية بطريقة أكثر إيجابية من الطالبات .
- إن الطلاب غير القطريين يرون سلوك ضبط معلميهم أكثر إنسانية من الطلاب القطريين وهم أيضاً يدركون حياتهم المدرسية بدرجة أكثر إيجابية .
- لم يكن لمتغير التخصص الدراسي (القسم الأدبي / القسم العلمي) ، تأثير في إدراك الطلاب لسلوك الضبط أو لجودة حياتهم المدرسية .