الأعداد السابقة
السنة :8 العدد : 31 1994
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
الأنشطة الكتابية الصفية بين ما ينبغي أن تكون وما يمارسه التلاميذ
DOI :
المؤلف : ناصر حسين الموسوي
تم تحليل الأنشطة الكتابية التي أداها التلاميذ وقدمت في 80 موقفاً تعليمياً
– تعلمياً في اللغة العربية ، والتربية الإسلامية ، والتاريخ ، والجغرافيا ، من حيث : عدد الأنشطة في كل درس ، وتوقيت تقديمها ، ومحتواها وأشكالها . وقد أجري هذا التحليل في ضوء قائمة رصد أعدت خصيصاً لأغراض البحث .
ومن أهم ما كشفت عنه نتائج التحليل :
- أن 26,25% من دروس أفراد عينة البحث قد تضمن نشاطاً كتابياً واحداً ، وأن 17,5% منها قد تضمن نشاطين كتابيين ، فيما خلت هذه الدروس من أكثر من نشاطين كتابيين .
- أن 3,75% من هذه الدروس قد بدأت بنشاط كتابي ، وأن 7,5% قد تخللتها أنشطة كتابية ، وأن 80% منها استعملت النشاط الكتابي في نهايتها .
- أن أشكال الأنشطة الكتابية الصفية ومحتواها في هذه الدروس تقليدية ونمطية تتركز أساساً في : نقل الملخص السبوري ، وتطبيق قاعدة باستعمال الكتاب المدرسي . بينما أهملت أشكال ومحتوى أخرى غير تقليدية .
وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها ، قدم الباحث عدداً من التوصيات التي يمكن أن تسهم في تطوير الممارسات التدريسية فيما يخص الأنشطة الكتابية الصفية التي يؤديها التلاميذ .