الأعداد السابقة
السنة :8 العدد : 32 1994
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
الفروق في الذكاء غير اللفظي بين التلاميذ الصم والسامعين
DOI :
المؤلف : محمد هويدي
تهدف الدراسة إلى مقارنة مستوى أداء التلاميذ الصم بالتلاميذ العاديين على اختبارات الذكاء غير اللفظي المستخدمة ، وهي : اختبار متاهات بورتيوس ، اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة ، اختبار جود إنف
– هاريس للرسم . أجريت الدراسة على (30) تلميذاً أصم بالصفين الثاني والثالث الابتدائيين بمؤسسة مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية ، و(30) تلميذاً عادياً من نفس الصفين بإحدى المدارس الابتدائية الحكومية .
أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين على اختباري المصفوفات والرسم ، بينما ظهرت فروق لصالح التلاميذ العاديين في اختبار المتاهات . وبمقارنة المجموعتين على البنود الفرعية لاختباري المصفوفات والرسم ، تبين وجود بعض الفروق على عدد من البنود مما يشير إلى اختلاف معالجة الصم عن العاديين لمادة الاختبارين في جوانب معينة .