الأعداد السابقة
السنة :9 العدد : 33 1994
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
تقويم كفايات معلمي اللغة العربية بمدرسة الكويت الإنجليزية - دراسة حالة
DOI :
المؤلف : عبدالله الكندري
تعتبر دراسة الحالة من أحدث الطرق العلمية في دراسة بعض جوانب العملية التعليمية، وقد استخدمت هذه الطريقة في تقويم كفايات معلمي اللغة العربية في مدرسة الكويت الإنجليزية .
ولتقويم هذه الكفايات أعدت بطاقة ملاحظة تكونت من :
- كفايات عامة لجميع المدرسين .
- كفايات خاصة بمعلمي المرحلة الابتدائية والمتوسطة .
- كفايات خاصة بمعلمي المرحلة الثانوية .
- كفايات خاصة بمعلمي اللغة العربية لغير الناطقيين بها .
علاوة على سؤالين مفتوحين يتطلبان ذكر :
-
المشكلات التي تواجه المعلمين وتعوقهم عن أداء مهامهم .
-
العوامل المساعدة على تحسين أداء المعلمين .
وقد استخرج صدق الأداة وثباتها ثم طبق على جميع مدرسي اللغة العربية بمدرسة الكويت الإنجليزية .