الأعداد السابقة
السنة :17 العدد : 68 2003
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
صعوبات استخدام الطريقة التواصلية في تدريس اللغة الانجليزية في دولة الكويت كما يدركها المعلمون (بحث باللغة الانجليزية)
DOI :
المؤلف : نجاة عبدالعزيز المطوع
أدت محاولات إتباع الطريقة التواصلية في تدريس اللغة الإنجليزية (لغة أجنبية) إلى ظهور تعديلات كثيرة لجعل هذه الطريقة تتواءم مع أهداف تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية . لكن هذه التعديلات ظلت قاصرة عن الوصول إلى المستوى المطلوب ، وبرزت صعوبات كثيرة في تطبيق الطريقة التواصلية في أماكن عديدة من العالم تتعلق بالأهداف ، والمعلم ، ومواقف التدريس ، وأساليب التقويم .
ولما كان استطلاع آراء المعلمين العائمين بالتنفيذ باستخدام الطريقة التواصلية أساساً لتعرف مواطن الصعوبة ، واحتمالات التحسين ، تأتي هذه الدراسة محاولة لتحقيق هذا الغرض .
تهدف الدراسة الحالية إلى تعرف آراء المعلمين في الصعوبات التي تواجه تطبيق الطريقة التواصلية في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في مدارس دولة الكويت . وتشير النتائج إلى أن الغالبية (بصفة عامة) يجدون صعوبات في إتباع الطريقة المذكورة ، وأنهم يرون عدم مناسبتها في ظل الإمكانيات المتوافرة ، وطبيعة العملية التعليمية
– التعلمية . كما وجدت فروق جوهرية تتعلق بجنسية المعلم ، والمرحلة التي يتم التدريس فيها ، وانتهت مناقشة النتائج إلي استنتاجات تربوية وتدريسية لمواجهة تلك الصعوبات .