الأعداد السابقة
السنة :18 العدد : 69 2003
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
بيئة القاعات الدراسية من وجهة نظر طلبة كلية التربية بجامعة الكويت
DOI :
المؤلف : جاسم محمد الحمدان - عادل عبدالوهاب الشرف
تهدف هذه الدراسة الميدانية إلى التعرف على وجهة نظر طلبة كلية التربية بجامعة الكويت في بيئة القاعات الدراسية بكلياتهم, والتعرف على علاقة متغيرات النوع والمستوى التراكمي والتخصص الدراسي للطلبة مع وجهات نظرهم, ثم تقديم مقترحات لدعم العوامل الإيجابية وتقليص العوامل السلبية المؤثرة على بيئة القاعات الدراسية
.
وبعد عرض ومناقشة النتائج حسب محوري الدراسة البشري والمادي وهما: المحور الأول دور الطلبة , والمحور الثاني دور بناء وصيانة القاعات الدراسية خرجت الدراسة بتوصيات للمحور الأول, منها: تشجيع تكوين مجموعات من الطلبة, وتخصيص قاعات دراسية منفصلة للطالبات وقاعات أخرى للطلاب الذكور, وتقوية رابط الاتصال بين الأساتذة والطلبة- ومن توصيات المحور الثاني; اقترحت الدراسة زيادة تبريد القاعات صيفا , وتركيب مراوح شفط للتهوية, وعمل عازل صوتي للنوافذ والأبواب, وتعميم جهاز تعطيل للهواتف النقالة داخل القاعات الدراسية, وتعديل مقاعد الطلبة لتكون أكثر راحة ولتناسب أحجام بعضهم.