الأعداد السابقة
السنة :18 العدد : 69 2003
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
الأسلوب الحواري ودوره في تحقيق التكامل المنهجي: نموذج تطبيقي من موضوع الغزو العراقي للكويت
DOI :
المؤلف : علي عاشور جعفر
يستخدم الباحث مصطلح الحوارية السردية
Dialogic Narrative ليعبر من خلال هذا المصطلح عن القصة التي تتولد منها قصة أخرى بطريق التداعي والتتابع في حركة مستمرة . لكن هذا المصطلح توسع به الباحث ليشمل مفهوم التكامل Integration الذي يحقق التآزر بين المعارف المختلفة, ومفهوم التناقض Interexuality الذي يجعل من النص المقروء فعلا متداخلا مع نصوص أخرى, بالإضافة إلى الاستفادة من التقنيات البحثية, لا سيما المدخل النوعي (الكيفي) Qualitative وذلك لتدريس موضوع الغزو العراقي لدولة الكويت في أغسطس 1990 .
وتحاول الدراسة إقامة حوارية أخرى, وذلك بالاستفادة من قصص الشعوب الأخرى التي مرت بظروف متشابهة لما حدث بالكويت- فمن خلال هذه القصص يرحل الطلاب بموضوعاتهم إلى الآخر, وهم من خلال هذا الارتحال يصبحون جزءا من هذا العالم فيتعمقون من خلاله في موضوعهم الخاص .