الأعداد السابقة
السنة :18 العدد : 70 2004
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
المشكلات التي تواجه معلمي المرحلة الابتدائية بدولة الكويت
DOI :
المؤلف : فهد خلف اللميع
هدفت الدراسة إلى تعرف مدى إدراك معلمي المرحلة الابتدائية للعوائق التي تؤدي إلى تقليل وتحجيم فاعلية التدريس وتدني مستوى كفاءة العملية التعليمية. تكونت عينة الدراسة من 716 معلما ومعلمة من جميع المناطق التعليمية في دولة الكويت, وتم تطبيق استبانة من إعداد الباحث على المعلمين تهدف إلى التعرف على المشكلات التي يواجهها معلمو المرحلة الابتدائية في يومهم الدراسي- تحتوي الاستبانة على تسعة محاور هي (الإدارة - التوجيه - الإشراف الفني - المنهج - وقت الحصة - الوسائل التعليمية - الجدول المدرسي - الطلبة - أولياء الأمور).
وتشير نتائج الدراسة إلى أن أكثر المحاور التي يواجه المعلمون مشاكل فيها بشكل عام أثناء يومهم الدراسي هما التعامل مع أولياء الأمور والوسائل التعليمية- كما توصلت الدراسة إلى أن أكثر المعلمين تعرضا لمشاكل وصعوبات في العمل المدرسي كانوا حديثي الخبرة (1 - 5) سنوات, والمعلمين ذوي الخبرة الكبيرة نوعا ما (11 - 15) سنة.