الأعداد السابقة
السنة :18 العدد : 70 2004
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
تأثير استخدام التعليم الشبكي المباشر على الانجاز الأكاديمي لطلاب جامعة السلطان قابوس واتجاهاتهم نحوه (باللغة الانجليزية)
DOI :
المؤلف : علي بن شرف الموسوي - أحمد يوسف عبدالرحيم
تصف هذه الورقة بحثاً شبه تجريبي تم إجراؤه على التعليم الشبكي المباشر، حيث استخدمت رزمة
WebCT (أدوات المقرر الشبكي) الوسائطية لتقويم فاعلية هذا النوع من التعليم في الإنجاز الأكاديمي لطلاب جامعة السلطان قابوس واتجاهاتهم نحوه أثناء دراساتهم لمقرر تقنيات التعليم .
وأظهرت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائياً في الإنجاز الأكاديمي بين كلتا المجموعتين (التجريبية والضابطة)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة لمتغير الجنس . في حين أن النتائج أظهرت فروقاً دالة إحصائياً بالنسبة لمتغير معدل نقاط التقدير
(GPA) لصالح الطلاب ذوي الإنجاز المتفوق مقارنة بذوي الإنجاز المتدني . وأظهرت النتائج أن هناك تأثراً تفاعلياً واحداً فقط هو بين متغيرات (معدل نقاط التقدير والجنس) و(الطريقة ومعدل نقاط التقدير) . وقد تبين أن هناك اتجاهاً إيجابياً من قبل الطلاب نحو التعليم الشبكي المباشر . وعليه، قدم الباحثان بعض التوصيات والاقتراحات لتحسين بيئة هذا النوع من التعليم في جامعة السلطان قابوس .