الأعداد السابقة
السنة :18 العدد : 71 2004
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
أثر استخدام العصف الذهني من خلال الإنترنت في تنمية التفكير لدى طلاب مقرر طرق تدريس اللغة العربية بكلية التربية بالمدينة المنورة
DOI :
المؤلف : علي بن محمد دويدي
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر استخدام العصف الذهني في تنمية التفكير لدى طلاب طرق تدريس اللغة العربية- استخدم الباحث المنهج التجريبي لدراسة هذا الأثر, وتمثلت عينة البحث العشوائية من 96 طالبا تم توزيعهم إلى ثلاث مجموعات, المجموعة التجريبية الأولى (مارست العصف الذهني التقليدي) والمجموعة التجريبية الثانية (مارست العصف الذهني عبر الإنترنت), بينما درست المجموعة الثالثة بالطريقة المعتادة كمجموعة ضابطة.
اعتمدت ممارسة العصف الذهني بالطريقة التقليدية أو عبر الإنترنت على تصميم مساقات لوحدة دراسية في مقرر طرق تدريس اللغة العربية بكلية التربية فرع جامعة الملك عبدالعزيز بالمدينة المنورة, وذلك وفق سلاسل التعلم Learning Hierarchy في تنظيم محتوى ونشاط التعلم في المساق- صاحب هذه المساقات اختبار تحصيلي يضم سبعة أسئلة, مكونة من 42 فقرة.
أوضحت النتائج وجود فرق معنوي بين المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية الأولى, وكذلك أوضحت النتائج وجود فرق معنوي بين المجموعة التجريبية الثانية وكل من المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية الثانية- وانتهى البحث بأربع توصيات في مجال استخدام تقنية الإنترنت لتنمية التفكير لدى طلاب طرق تدريس اللغة العربية.