الأعداد السابقة
السنة :18 العدد : 71 2004
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
تشخيص الأخطاء في خوارزميات حل أنظمة المعادلات لدى عينة مختارة من طلبة الصف العاشر في الأردن
DOI :
المؤلف : يونس محمد اليونس
هدفت هذه الدراسة تعر ف نسبة طلبة الصف العاشر الذين يعانون من ضعف في خوارزميات حل أنظمة المعادلات, كما هدفت إلى الكشف عن أصناف الأخطاء التي يقع فيها الطلبة ونسبة الوقوع في كل صنف, وللتحقق من ذلك تم بناء اختبار تشخيصي مكون من ثلاث عشرة مفردة من نوع الإجابة المفتوحة- ط بق الاختبار على عينة من طلبة الصف العاشر بلغ عددهم (138) طالبا وطالبة(70 طالبا و 68 طالبة) أعطوا الوقت الكافي للإجابة. ثم صححت أوراق الطلبة واستخرجت نسبة الطلبة الذين يعانون من ضعف في خوارزميات حل أنظمة المعادلات وكانت تساوي (63%). ولبيان ما إذا كان لهذه النسبة دلالة ح سب الإحصائي (\chi^2) وكانت قيمته تساوي (9.39) وهي دالة إحصائيا عند (0.01 = \alpha). تبع ذلك تصنيف الأخطاء التي يقع فيها الطلبة واستخراج النسب المئوية لكل صنف من أصناف الأخطاء. وكشفت الدراسة عن خمسة أصناف رئيسة للأخطاء: أخطاء مفاهيمية, وأخطاء متعلقة بالتعميمات, وأخطاء متعلقة بالإجراءات, وصعوبات في اللغة الرياضية رغم صحة الحلول, وأخطاء في عدم الانتباه. وخلصت الدراسة إلى توصيات لكل من المعلم والطالب ومطوري المناهج والباحثين.