الأعداد السابقة
السنة :18 العدد : 72 2004
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
أثر التدريس باستخدام جهاز قياس الفهم أثناء المحاضرة على التحصيل الأكاديمي وبعض المتغيرات الانفعالية (دراسة تجريبية)
DOI :
المؤلف : د.علي مهدي كاظم ، د.علي بن شرف الموسوي ، د.موسى بن عبدالله الكندي
استهدفت
الدراسة معرفة أثر استخدام جهاز قياس الفهم Cognimeter الذي تم تطويره سابقا (كاظم والموسوي والكندي, 2003) أثناء المحاضرة على التحصيل الأكاديمي وقلق الامتحان والاتجاه نحو الحاسب والحاجة للمعرفة لدى 24 طالبا وطالبة, تم توزيعهم بالتساوي على المجموعتين التجريبية والضابطة, وتم التحقق من التكافؤ بينهما إحصائيا باستخدام اختبار (ت) في الذكاء والتحصيل والقلق والاتجاه نحو الحاسب والحاجة للمعرفة. طبقت التجربة في الصف الإلكتروني الذكي التابع لقسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية/ جامعة السلطان قابوس, وباستخدام تحليل التباين المصاحب ANCOVA كشفت النتائج عن أثر إيجابي ودال عند مستوى 0.009 لاستخدام جهاز قياس الفهم في التحصيل الأكاديمي للطلبة, كما كشفت النتائج عن عدم دلالة استخدام الجهاز في المتغيرات الأخرى (القلق والحاجة للمعرفة والاتجاه نحو الحاسوب). هذا وخرجت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات لدراسات مستقبلية لإلقاء المزيد من الضوء على أثر التدريس باستخدام جهاز قياس الفهم.