الأعداد السابقة
السنة :19 العدد : 73 2004
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
أثر خطة كيلر (نظام التعليم الشخصي) في التحصيل المباشر والمؤجل على طلبة الصف الثاني الثانوي العلمي في مادة الأحياء
DOI :
المؤلف : حسن علي الناجي
هدفت الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام خطة كيلر في تحصيل طلبة الصف الثاني الثانوي العلمي باختلاف جنسهم في مادة علم الأحياء ومدى احتفاظهم بها مقارنة بالطريقة التقليدية. وذلك من خلال الإجابة عن السؤال الرئيسي :
هل هناك فروق في التحصيل المباشر والمؤجل لطلبة الصف الثاني الثانوي العلمي في مادة علم الأحياء تعزى لطريقة التدريس والجنس؟ وضعت في الفرضيتين:
- لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل المباشر لطلبة الصف الثاني الثانوي العلمي في مادة الأحياء عند مستوى الدلالة (a = 0,05) تعزى لطريقة التدريس والجنس والتفاعل بينهما .
- لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل المؤجل لطلبة الصف الثاني الثانوي العلمي في مادة الأحياء عند مستوى الدلالة (a = 0,05) تعزى لطريقة التدريس والجنس والتفاعل بينهما .
تكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة الصف الثاني الثانوي العلمي في منطقة العين التعليمية . دولة الإمارات العربية المتحدة للعام الدراسي 2002/2003، وعددهم (2132) طالباً وطالبة . اختيرت عينة قصدية ممثلة لمجتمع الدراسة مكونة من (4) شعب، ثم وزعت بطريقة عشوائية بسيطة الى مجموعة تجريبية (شعبة ذكور وشعبة إناث) ومجموعة ضابطة (شعبة ذكور وشعبة إناث) . استخدم اختبار تحصيل مكون من (40) فقرة ، تم التحقق من صدقه وثباته إذ بلغ معامل الثبات باستخدام معادلة جوتمان (82,67) .
أظهرت نتائج تحليل التباين الثنائي عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند(
a = 0,05) تعزى لاختلاف الجنس أو التفاعل بين طريقة التدريس والجنس سواء في الاختبار المباشر أو المؤجل . أوصت الدراسة بتشجيع معلمي المرحلة الثانوي استخدام خطة كيلر في تدريس مادة العلوم لما أثبتته نتائجها من زيادة في تحصيل الطلبة ومدى احتفاظهم بالمادة التعليمية .