الأعداد السابقة
السنة :19 العدد : 74 2005
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
قياس مستوى أداء المهارات التدريسية لدى الطلبة معلمي الدراسات الاجتماعية في مستوى الدبلوم العام وعلاقتها بالتحصيل العلمي لديهم
DOI :
المؤلف : فخري فريد حمادين
هدفت
هذه الدراسة إلى تحديد مستوى أداء المهارات التدريسية وعلاقتها بالتحصيل العلمي لدى الطلبة معلمي الدراسات الاجتماعية œ مستوى الدبلوم العام في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس .
تبنى الباحث مقياس ( بطاقة الملاحظة ) المعتمدة والمعمول بها في برنامج التربية العملية ضمن برنامج إعداد المعلمين بكلية التربية بالجامعة، المكونة من (30) مهارة تدريسية موزعة على سبعة أبعاد رئيسة، استخدم فيه تدريجاً خماسياً على نمط ليكرت . وتم حساب معامل الثبات (كرونباخ ألفا 0,68) . كما استخدم الباحث مقياس التحصيل العلمي للطلبة المعلمين الذي جمعت بياناته الإحصائية من السجلات والوثائق الرسمية في كل من كلية التربية وعمادة القبول والتسجيل بالجامعة . تكونت عينة الدراسة من (40) من الطلبة معلمي الدراسات الاجتماعية للعام الدراسي2002/2003م .
استخدم الباحث المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) لعينة واحدة وعينتين مستقلتينـ وأظهرت نتائج الدراسة أن أداء المهارات التدريسية لدى الطلبة المعلمين كان ضعيفاً بشكل عام ودون المستوى المقبول تربوياً ومهنياً (80% فأكثر)، كما أظهرت النتائج تفوق الطلبة المعلمين ذوي التحصيل العلمي المرتفع على الطلبة المعلمين ذوي التحصيل العلمي المنخفض في أداء المهارات التدريسية. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بعدد من التوصيات .