الأعداد السابقة
السنة :19 العدد : 75 2005
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
فاعلية نموذج ميرل - تنسون في تنمية بعض مهارات الكتابة والنحو لدى طلبة الصف الثاني المتوسط - دراسة تجريبية بدولة الكويت
DOI :
المؤلف : محمد دهيم الظفيري
هدفت
الدراسة الحالية إلى تعرف مدى فاعلية نموذج ·ميرل تنسون¨ في إكساب عينة من طلبة الصف الثاني المتوسط بدولة الكويت بعض مهارات الكتابة والنحو، مقارنة بالطريقة التقليدية المعتاد استخدامها بمدارس التعليم العام، وتكونت عينة الدراسة من (129) طالباً تم انتقاؤهم من مدرسة واحدة للبنين بمنطقة العاصمة التعليمية . وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين، الأولى ضابطة وتكونت من (64) طالباً، وتدرس بالطريقة التقليدية، والثانية تجريبية وتكونت من (65) طالباً، وتدرس باستخدام نموذج ·ميرل-تنسون في تقديم المفاهيم المرتبطة بالكتابة والنحو .
خضع جميع أفراد عينة الدراسة لاختبارين: الأول يختص بالمفاهيم الكتابية، والثاني يختص بالمفاهيم النحوية في قياسين أحدهما قبلي والآخر بعدي؛ بعد أن تم التأكد من صدقهما وثباتهما قبل التطبيق .
كما استخدم الباحث الأساليب الإحصائية الملائمة لاختبار صحة الفروض، حيث تم استخدام نسبة الكسب المعدل لبلاك لمعرفة مدى فاعلية نموذج ·ميرل-تنسون¨ في تنمية مهارتي الكتابة والنحو لدى أفراد عينة البحث، وأسلوب نسبة الكفاءة في إكساب (70%-80%) من طلبة عينة البحث مهارتي الكتابة والنحو، واختبار (ت) لاستخراج دلالة الفروق بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في كل من الاختبارين.
توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : (1) أن نموذج” ·ميرل-تنسون ذو مستوى كفاءة مقبول تربوياً في إكساب طلبة الصف الثاني المتوسط بعض مفاهيم الكتابة وكذلك بعض مفاهيم النحو. (2) أن نسبة بلاك للكسب المعدل لدى أفراد المجموعة التجريبية مقبولة بشكل دال إحصائياً في كل من اختباري النحو والكتابة. (3) أن نموذج ·ميرل-تنسون ينمي المفاهيم الكتابية والنحوية بشكل دال إحصائياً إذا ما قورن بالطريقة التقليدية.
وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، فإن الباحث يضع عدداً من المقترحات والتوصيات اللازمة للارتقاء بتنمية المفاهيم النحوية والمفاهيم الكتابية لدى طلبة التعليم العام.