الأعداد السابقة
السنة :19 العدد : 75 2005
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
تحليل مضمون التفكير اللاعقلاني للطلبة الجامعيين باستخدام الصيغة العربية لقائمة المعتقدات اللاعقلانية
DOI :
المؤلف : نعمان محمد الموسوي
يهدف
هذا البحث إلى تحليل مضمون التفكير اللاعقلاني لدى الطلبة الجامعيين باستخدام الصيغة العربية التي أعدها الباحث عن قائمة المعتقدات اللاعقلانية التي طورها كوبمانز وزملاؤه (Koopmans et al., 1994)ـ وبعد التحقق من الصدق البنائي للمقياس المطور، تبين أنه يقيس ذات الأبعاد التي تقيسها القائمة الأصلية. وبعد تطبيق المقياس على 390 طالباً من جامعة البحرين، وتحليل النتائج، أمكن فرز السمات المميزة للتفكير اللاعقلاني، وهي القلق؛ والتعصب؛ وتجنب المشكلات؛ وطلب التأييد؛ وانعدام المسئولية عن الانفعالات . وفي ضوء ذلك أوصى الباحث باستخدام المقياس المعرب في الإرشاد التربوي لطلبة مؤسسات التعليم العالي، إلى جانب المقاييس القائمة حالياً.