الأعداد السابقة
السنة :19 العدد : 75 2005
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
الكفاءدة الذاتية وعلاقتها بالكفاءة المهنية والمعتقدات التربوية والضغوط النفسية لدى المعلمين وطلاب كلية المعلمين بالمملكة العربية السعودية
DOI :
المؤلف : إبراهيم الشافعي إبراهيم
تهدف
الدراسة الحالية إلى بحث علاقة الكفاءة المهنية لدى المعلمين بكل من الكفاءة الذاتية العامة، والضغوط النفسية المرتبطة بمهنة التعليم، والمعتقدات التربوية لدى أربع فئات من المعلمين قبل الخدمة، وهم طلاب في كلية المعلمين قبيل التخرج، ومعلمي المرحلة الابتدائية، ومعلمي المرحلة المتوسطة، ومعلمي المرحلة الثانوية. كما تهدف إلى دراسة الفروق بين هذه الفئات من المعلمين في كافة المتغيرات موضوع الاهتمامـ وأخيراً بحث مدى إمكانية التنبؤ بالكفاءة المهنية من خلال: الكفاءة الذاتية العامة، والضغوط، والمعتقدات . وتكونت عينة الدراسة من (200 متطوع) بواقع 50 متطوعاً من كل فئة من الفئات الأربع. واستعان الباحث بالأدوات الآتية : (مقياس الكفاءة الذاتية العامة، من إعداده، ومقياس المعتقدات التربوية، من إعداد محمد الدسوقي (1996) ، ومقياس الكفاءة الذاتية لدى المعلمين، من إعداد سكوارز وآخر (1999) من ترجمة الباحث الحالي وإعداده، وكذلك مقياس الضغط النفسي (من إعداد الباحث) . وأشارت النتائج إلى:
وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة بين الكفاءة المهنية لدى المعلمين، وكل من الكفاءة الذاتية العامة، والمعتقدات التربوية .
وجود علاقة ارتباطية عكسية ذات دلالة بين الكفاءة المهنية لدى المعلمين، والضغط النفسي المهني .
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين في مراحل التعليم المختلفة في الكفاءة الذاتية المهنية، والكفاءة العامة، والضغط النفسي المهني، والمعتقدات التربوية.
الكفاءة الذاتية والضغط المهني، والمعتقدات التربوية تمثل أهم متغيرات التنبؤ بالكفاءة المهنية مع اختلاف في مقدرة هذه المتغيرات على التنبؤ.