الأعداد السابقة
السنة :19 العدد : 76 2005
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
الفكر التربوي عند معلم الكويت الأول الشيخ يوسف القناعي
DOI :
المؤلف : د. بدر محمد ملك ، د. لطيفة حسين الكندري
هدفت
الدراسة إلى التعرف على ركائز الفكر التربوي عند يوسف بن عيسى القناعي (1878-1973م) وإسهاماته في حركة النهضة التعليمية في الكويت، وطريقته في تأليف الكتب، وأهمية ديوانيته كوسيط تربوي، ودوره في تربية المرأة، وأهمية تفعيل فكر القناعي الإصلاحي حديثا.
وتشير نتائج الدراسة إلى أن القناعي كان مصلحا رائدا لأنه ساهم في إرساء أسس النهضة التعليمية في الكويت لا سيما من خلال بناء المدارس العصرية، كما أنه اتخذ من ديوانيته وكتبه وسيلة هادفة لنشر الثقافة وقيم التسامح. وتميز القناعي برؤية مستنيرة في قضية تحرير المرأة حيث طالب بتعليمها وتمكينها كي تمارس دورها التنموي القيادي في المجتمع، ورفض بشدة اعتبار النساء من سقط المتاع؛ كما كان يعتقد كثير من الناس في تلك الفترة . الإصلاح الاجتماعي في منهج القناعي قضية كبرى لم تصرفه عن السياسة والقضايا الأخرىـ ويمكن الاستفادة من أفكاره التربوية في نشر قيم التسامح، وتمكين المرأة، ودعم المناهج الدراسية المعاصرة .