الأعداد السابقة
السنة :20 العدد : 79 2006
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
أثر تدريب طلبة الجامعة الهاشمية على مهارات التعامل مع بعض أنواع الفقرات المستخدمة في الإختبارات على تحصيلهم الأكاديمي
DOI :
المؤلف : يحيى حياتي نصار
ملخص البحث: هدفت الدراسة الحالية إلى فحص أثر تدريب طلبة الجامعة الهاشمية على مهارات التعامل مع فقرات الصواب والخطأ وفقرات الاختيار من متعدد وفقرات التكميل والفقرات المقالية على تحصيلهم الأكاديمي. تم اختيار 88 طالباً وطالبة من الطلبة المسجلين في مادة علم النفس في الجامعة الهاشمية في الفصل الصيفي من العام الجامعي 2003-2004، وتم توزيعهم بطريقة عشوائية تبعاً لمتغيري المجموعة (تدريب، لا تدريب) ومتغير الجنس (ذكور، إناث). واستخدم المنهج التجريبي حيث تم تدريب أفراد المجموعات التجريبية من الذكور والإناث على مهارات التعامل مع الفقرات المشار إليها سابقاً. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن تباين تحصيل أفراد العينة قد اختلف بدرجة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,0125) تبعاً لمتغير المجموعة على فقرات الصواب والخطأ وفقرات الاختيار من متعدد والفقرات المقالية، في حين لم يختلف تباين درجات أفراد العينة بدرجة دالة إحصائياً على متغير تحصيل الطلبة على فقرات التكميل تبعاً لمتغير المجموعة. ولم يختلف تباين درجات أفراد العينة بدرجة دالة إحصائياً على جميع أنواع الفقرات المشار إليها تبعاً لمتغير جنس الطلبة. وأخيراً لم يكن للتفاعل بين متغير المجموعة والجنس أثراً دالاً إحصائياً إلا على تباين تحصيل أفراد العينة على فقرات الاختيار من متعدد.