الأعداد السابقة
السنة :20 العدد : 80 2006
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
ممارسة العقاب البدني في المدارس المتوسطة بدولة الكويت واتجاهات المعلمين نحو العقاب البدني
DOI :
المؤلف : علي جاسم الشهاب
أجريت هذه الدراسة على عينة بلغت 480معلما ومعلمة من معلمي المرحلة المتوسطة في الكويت عام 2004، وهدفت إلى الكشف عن مدى ممارسة العقاب البدني من قبل معلمي هذه المرحلة في الكويت، كما هدفت إلى الكشف عن اتجاهات المعلمين نحو العقاب البدني في محاور أربعة شملت فعالية العقاب البدني، و العقاب البديل، وتأثير العقاب البدني في علاقة الطالب بالمعلم، والآثار النفسية المترتبة على هذا العقاب .
اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي والإحصاء الاستدلالي في معالجة بيانات الدراسة وكشفت عن بلوغ ممارسة العقاب البدني في المدرسة المتوسطة الكويتية مستوىً عالياًـ وخرجت بنتائج هامة أبرزها تأثير متغير الجنس في الاتجاه نحو العقاب البدني حيث كان اتجاه المعلمات إلى رفض هذا العقاب أكبر من المعلمين، وينسحب هذا الأمر على تأثير متغير الخبرة حيث أظهرت النتائج أن المعلمين من ذوي الخبرة المتوسطة أكثر تشددا في ممارسة العقاب البدني من ذوي الخبرة العليا والأولية، كما أظهرت الدراسة أيضا أن المعلمين الكويتيين أكثر توجها إلى ممارسة العقاب البدني من المعلمين غير الكويتيين.
وخرجت الدراسة بعدد من التوصيات التي تؤكد ضرورة العمل على زيادة الوعي العام التربوي من أجل الحد من هذه الظاهرة، وتدريب المعلمين على اعتماد الأساليب البديلة للعقاب البدني في إدارة الصف وتوجيه العملية التربوية بعيدا عن مختلف أشكال العنف والعقاب الذي يمارس في المدرسة.