الأعداد السابقة
السنة :21 العدد : 81 2006
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
المشاركة الجماعية والممارسات الديمقراطية في النظام التعليمي في دولة الكويت
DOI :
المؤلف : دلال عبدالواحد الهدهود
هدفت الدراسة إلى تعرف واقع المشاركة والممارسات الديمقراطية في النظام التعليمي في دولة الكويت، والكشف عن المعوقات التي تواجه هذه الممارسات، ومن ثم تقديم بعض المقترحات التي قد تسهم في توسيع عملية المشاركة الجماعية في النظام التعليمي في إطار من الديمقراطية.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة عشوائية مكونة من (249) طالباً وطالبة (253) من أولياء الأمور، و (18) عضوا من المؤسسات الاجتماعية في المنطقة التعليمية. واستخدمت بطاقة مقابلة للعاملين بالمؤسسات المجتمعية، واستبانة لكل من الطلبة وأولياء الأمور، وتم إيجاد الصدق والثبات لأدوات الدراسة.
ويمكن تلخيص نتائج الدراسة على النحو التالي:
1- إسهامات الطلبة وأولياء الأمور في الممارسات الديمقراطية كانت دون المناسبة في جميع مجالات الدراسة ما عدا مجال التحصيل الدراسي.
2- إسهامات أفراد المؤسسات المجتمعية كانت مناسبة.
3- يوجد قصور في دور الإدارة المدرسية في إتاحة المجال للطلبة وأولياء الأمور والمؤسسات المجتمعية للمشاركة في النظام التعليمي.