الأعداد السابقة
السنة :21 العدد : 83 2007
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
بناء أداة لقياس التدريس الجامعي الفعال
DOI :
المؤلف : نعمان محمد الموسوي
تهدف الدراسة الحالية إلى تصميم أداة لقياس درجة فاعلية التدريس الجامعي. ولتحقيق هذا الغرض، اطلع الباحث على الدراسات ذات الصلة بموضوع البحث، وأعدّ قائمة أولية بالكفايات التدريسية الهامة، ثم صّنف تلك الكفايات ضمن أربعة أبعاد رئيسة للتدريس الجامعي الفعال، واختار سلم التقدير المناسب للمقياسـ وبعد التأكد من الصدق الظاهري للأداة، وتطبيقها على عينة عشوائية تتألف من (208) أستاذاً و (216) طالباً في جامعة البحرين، تم تحديد العدد النهائي لفقرات المقياس بناءً على التحليل العاملي لاستجابات أفراد العينة. وبنتيجة ذلك، أصبحت الأداة تتألف من(24) فقرة، وتقيس أربعة محاور أساسية للتدريس الجامعي الفعال، وهي تخطيط التدريس وتنفيذه؛ العلاقات الإنسانية؛ التقويم الصفي؛ إدارة بيئة التعلم. وتم التحقق من صدق الأداة وثباتها، حيث بلغ معامل ثبات ألفا (0,78) وهي قيمة تدل على الاتساق الداخلي للمقياس. وفي ضوء هذه النتائج، يوصي الباحث باستخدام الأداة في تقويم أداء المعلم الجامعي، وتوظيف نتائج التقويم في تحسين أدائه وتجويده.