الأعداد السابقة
السنة :21 العدد : 84 2007
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
تحليل الأهداف السلوكية المضمنة في الخطط الدراسية للمعلمين بمدارس المرحلتين الابتدائية والمتوسطة بمكة المكرمة
DOI :
المؤلف : عبدالله عباس قباض
هدفت هذه الدراسة إلى تحليل الأهداف السلوكية المضمنة في الخطط الدراسية لمعلمي المرحلة الابتدائية والمتوسطة بمدينة مكة المكرمة. واشتملت فئات التحليل على الأقسام الآتية: (اشتمال الخطط على أهداف - نوع الأهداف - مجالات الأهداف - مستويات الأهداف المعرفية - أخطاء الصياغة).
واستخدمت الدراسة استمارة التحليل كأداة لجمع المعلومات والبيانات من (130) خطة دراسية، كما استخدمت التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات، واختبار (ت) لمعالجة بيانات ومعلومات الدراسة وتفسير النتائج.
وتلخصت النتائج في:
1- تتمتع عينة الدراسة بدرجة عالية من الاهتمام بتضمين خططهم الدراسية اليومية أهداف.
2- (29,5%) من عينة الدراسة لا تفرق بين الأهداف الخاصة والعامة.
3-(90,9%)من الأهداف المصاغة من قبل عينة الدراسة أهداف معرفية.
4- (50%) من الأهداف السلوكية المعرفية التي صاغها أفراد عينة الدراسة كانت في مستوى التذكر.
5- يرتكب أفراد عينة الدراسة أخطاء بنسب متفاوتة عند صياغتهم للأهداف السلوكية.
6- التخصص العام لم يكن عاملاً مؤثراً على أداء المعلمين مع أربعة فئات من فئات التحليل.
7- المرحلة الدراسية لم تكن عاملاً مؤثراً على أداء المعلمين مع ثلاث فئات من فئات التحليل.