الأعداد السابقة
السنة :22 العدد : 85 2007
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
فعالية نموذج التعلم من أجل الاستخدام في اكتساب طلاب المرحلة الأساسية العليا في الأردن المفاهيم الكيميائية المرجوة
DOI :
المؤلف : عبدالسلام موسى العديلي - حسين عبداللطيف بعاره
استهدفت هذه الدراسة الكشف عن فعالية نموذج التعلم من أجل الاستخدام في اكتساب طلاب المرحلة الأساسية العليا في الأردن المفاهيم الكيميائية المرجوة.
ولتحقيق أهداف الدراسة، تم إعداد المادة التعليمية المشتملة على خطة للمعلم لإرشاده إلى كيفية التدريس وفق هذا النموذج، كما استخدم اختبار تحصيلي لقياس اكتساب المفاهيم الكيميائية لدى أفراد الدراسةـ تم التأكد من صدق محتواه من خلال عرضه على لجنة محكمين، كذلك جرب على عينة استطلاعية من خارج أفراد الدراسة قبل تنفيذه وكان معامل ثباته بطريقة الاتساق الداخلي (KR-20) (0.89).
بلغ مجموع أفراد الدراسة (151) طالباً وطالبةً من طلبة الصف التاسع الأساسي من مديرية تربية الزرقاء للفصل الأول من العام الدراسي 2004/2005، توزعوا على أربعة صفوف في مدرستين، واحدة للذكور والأخرى للإناثـ وتم تحديد شعبتين في كل مدرسة لتكون إحداهما تجريبية والأخرى ضابطةـ وتم التحقق من تكافؤ هاتين المجموعتين في التحصيل القبلي فدلت النتائج على تكافؤهما.
تم تدريس المجموعة التجريبية بنموذج التعلم من أجل الاستخدام في حين تم تدريس المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية، واستمرت التجربة حوالي الشهرين بواقع (18) حصة دراسية، طبق بعدها الاختبار التحصيلي على أفراد الدراسة.
كشفت الدراسة عن وجود أثر دال إحصائياً عند (a = 0.05) لطريقة التدريس في اكتساب المفاهيم الكيميائية لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك للجنس لصالح الإناثـ في حين أظهرت النتائج عدم وجود أثر دال إحصائياً عند (a = 0.05) للتفاعل بين طريقة التدريس والجنس في اكتساب المفاهيم الكيميائيةـ
وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات النوعية الواجب الأخذ بها.