الأعداد السابقة
السنة :23 العدد : 89 2008
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
العلاقة بين كل من إدراك طالبات المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية لبيئة الفصل وأساليب تعلمهم وتحصيلهم في مادة الكيمياء
DOI :
المؤلف : هالة طه بخش
استهدفت الدراسة الحالية التعرف على العلاقة بين التحصيل في مادة الكيمياء للصف الأول الثانوي وكل من إدراك الطالبات لبيئة الفصل وأساليب تعلمهم لهاـ استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي لملاءمته لطبيعة الدراسةـ على عينة مكونة من (25) طالبة من طالبات الصف الأول بالمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، تم تطبيق مقياس إدراك الطالبات لبيئة الفصل واستبيان أساليب التعلم. وباستخدام معامل ارتباط بيرسون كأحد الأساليب الإحصائية في معالجة بيانات الدراسة. أظهرت النتائج وجود علاقة دالة وموجبة بين التحصيل في الكيمياء وبين إدراك الطالبات لبيئة الفصل الواقعية والمفضلة (المشاركة وترابط الطلاب والنهايات المفتوحة والبحث والتكامل ووضوح التعليمات والبيئة المادية والتفريد والتمايز). ولوحظ أن هذه العلاقة تكون أكبر في حالة بيئة الفصل المفضلة. كما أظهرت النتائج أيضاً وجود علاقة دالة موجبة بين التحصيل في الكيمياء وبين جميع أبعاد مقياس أساليب التعلم (الاتجاه والدافعية وتنظيم الوقت والتركيز وعمليات تكوين المعلومات واختيار الأفكار الاساسية ووسائل معينة في الدراسة واختبار الذات واستراتيجيات الاختبار) فيما عدا بُعد القلق الذي كانت العلاقة بينه وبين التحصيل سالبة.