الأعداد السابقة
السنة :23 العدد : 90 2009
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
دور المنهج الخفي متمثلا في أنشطة التعلم اللامنهجية في نمو المهارات الاجتماعية لدى طلاب المدارس الثانوية في الكويت
DOI :
المؤلف : نوال محمد العثمان
أشارت البحوث إلى إمكانية وجود علاقة بين المنهج الخفي متمثلاً في أنشطة التعلم اللامنهجية وبين نمو المهارات الاجتماعية لدى الدارسين، بالإضافة إلى جملة من المتغيرات الأخرى التي تؤثر في درجة استجابة الدارسين، وتأثرهم بهذا الدور مثل الخلفية الديموغرافية، وغيرها من عوامل نفسية واجتماعيةـ والبحث الحالي تقرير عن دراسة طولية استهدفت التعرف على دور المنهج الخفي، وتأثيره في نمو المهارات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية في الكويت. وقد أجريت الدراسة على عينة من طلاب تسع مدارس ثانوية في الكويت تمثل طيفاً واسعاً من الخلفيات الاجتماعية والاقتصادية والعرقية؛ حيث ساهم في الدراسة 2462 دارساً من النوعين ينتمون إلى المدارس التسع. أجريت الدراسة على مدار عامين دراسيين، اتبع فيها ذات الإجراءات البحثية على نفس العينة؛ حيث طلب من المفحوصين استيفاء تقارير ذاتية واستبانات ترصد أنماط السلوك الاجتماعي المرتبط بالمهارات الاجتماعية ذات الصلة بالأنشطة اللامنهجية التي يقوم بها الدارسون، كما استوفى المعلمون صوراً من مقياس الأداء على المهارات الاجتماعية. وأشارت النتائج إلى أن ممارسة الأنشطة اللامنهجية تتباين بتباين بعض المتغيرات الديموغرافية للعينة مثل اختلاف النوع، والجنسية، ومستوى الصف والعمر، ومستوى تعليم الوالدين كما تشير إلى أن المشاركة في الأنشطة اللامنهجية تؤدي إلى مزيد من المشاركة الاجتماعية مع الأقران. وبرغم أن الفروق بين المشاركين في الأنشطة اللامنهجية تكاد تكون متسقة كما تبين من تحليلات التقارير الذاتية ومشاهدات المعلمين على مقياس المهارات الاجتماعية، إلا أن هذه الفروق تختلف بين المشاركين وفق طبيعة الأنشطة نفسها.