الأعداد السابقة
السنة :23 العدد : 92 2009
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
علاقة بعض متغيرات الشخصية بتوقع الدرجات والدرجات الفعلية في الاختبارات التحصيلية عند طلاب كلية المعلمين بالسعودية
DOI :
المؤلف : إبراهيم الشافعي إبراهيم
تهدف الدراسة إلى بحث أثر اقتراب موعد معرفة نتيجة الأداء في المجال الأكاديمي على توقعات الطلاب عن مستويات أدائهم، وعلاقة كل من. الكفاءة الذاتية العامة، والدافع للإنجاز، والتفاؤل والتشاؤم، والإشفاق من تحمل تبعات النجاح من ناحية، والتوقع من ناحية أخرى. وتسعى إلى بحث إمكانية التنبؤ بالإنجاز الأكاديمي من خلال هذه المتغيرات. وتكونت العينة من 270 طالباً من طلاب كلية المعلمين في السعودية - استعان الباحث بالعديد من الأدوات. وأشارت النتائج إلى أنه: يخفض الطلاب توقعاتهم الذاتية عن إنجازاتهم الأكاديمية كلما اقترب موعد معرفة النتيجة - توجد علاقة ارتباطية طردية بين التوقع من ناحية، وكل من: الكفاءة الذاتية العامة، والدافع للإنجاز من ناحية أخرى. وتوجد علاقة عكسية بين التوقع والتفاؤل والتشاؤم، والإشفاق من تحمل تبعات النجاح. يساهم المتغيران التاليان في التنبؤ بالتحصيل الدراسي: التوقع في مرحلته الثالثة، والمعدل التراكمي.
.