الأعداد السابقة
السنة :24 العدد : 93 2009
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
أثر بعض العوامل الديموغرافية على الإستعدادات التعلّمية لأطفال المستوى الثاني لمرحلة رياض الأطفال: تضمينات منهجية (بحث باللغة الانجليزية)
DOI :
المؤلف : عبير عبدالله الهولي
تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية منهج رياض الأطفال (المستوى الثاني) في تهيئة طفل الروضة للعملية التعليمية في المرحلة الإبتدائية في دولة الكويت فيما يتعلق بصقل مهاراته في تعلم القراءة والكتابة وتعلم الأعداد ومدلولاتها وعادات العمل الجماعي والمهارات الإجتماعيةà استخدمت الباحثة المنهجين الكمي والكيفي اشتملت أدوات الدراسة على ما يلي: 1) أداة تقيس الميول الطبيعية لدى الأطفال تجاه مهارات القراءة والكتابة وتعلم الأعداد ومدلولاتها وعادات العمل الجماعي والمهارات الإجتماعية على عينة قوامها 515 طفل تتراوح أعمارهم ما بين الخامسة والسادسة في جميع المناطق التعليمية، 2) أداة تحليل محتوى منهج رياض الأطفال (المستوى الثاني)، 3) مقابلات شخصية مع خمس عشرة معلمة وذلك للتعرف على رأيهم بشأن فعالية منهج رياض الأطفال في تطوير مهارات الأطفال في تعلم القراءة والكتابة وتعلم الأعداد ومدلولاتها وعادات العمل الجماعي والمهارات الإجتماعية وقدرة المنهج على تهيئة الأطفال للعملية التعليمية في المرحلة الإبتدائية. وقد جاءت النتائج إيجابية فيما يتعلق في فاعلية المنهج لتهيئة الأطفال للمرحلة الإبتدائية، كما أسفرت النتائج عن وجود تفاوت في نتائج الأطفال في تعلم القراءة والكتابة والأعداد ومدلولاتها وطرق التعامل والعمل الإجتماعي يعود إلى الإختلاف في الجنس والمنطقة التعليمية. وانتهت الدراسة بمناقشة مفصلة للنتائج ومقارنتها بالدراسات السابقة مع تقديم عدة توصيات.