الأعداد السابقة
السنة :24 العدد : 94 2010
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
فاعلية برنامج إرشاد جمعي في تحسين الكفاءة المدركة ومسؤولية التحصيل المدرسي لدى طالبات الصف الخامس المساء إليهن
DOI :
المؤلف : سعاد منصور غيث - حنان محمود طقش
هدفت الدراسة الحالية إلى فحص فاعلية برنامج إرشاد جمعي مستند إلى مبادئ التربية العقلانية الانفعالية في تحسين الكفاءة المدركة ومسؤولية التحصيل المدرسي لدى عينة من طالبات الصف الخامس المساء إليهن في إحدى المدارس الحكومية في محافظة الزرقاء تم اختيارها بشكل قصدي، وزعت الطالبات المساء إليهن عشوائياً على مجموعتي الدراسة: مجموعة تجريبية فيها (10) طالبات تلقت برنامج الإرشاد الجمعي، ومجموعة ضابطة فيها (9) طالبات لم يتلقين البرنامجـ تم تطبيق مقياسي الكفاءة المدركة ومسؤولية التحصيل المدرسي على مجموعتي الدراسة قبل التعرض للبرنامج وبعده. بينت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى a (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياسي الدراسة لصالح المجموعة التجريبية التي تعرضت لبرنامج الإرشاد الجمعي، مما يشير إلى فاعلية البرنانمج الإرشادي المطبقـ