الأعداد السابقة
السنة :24 العدد : 95 2010
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
نسب انتشار صعوبات تعلم اللغة العربية والرياضيات في المرحلة الإبتدائية بدولة الكويت
DOI :
المؤلف : حمد بليه العجمي وفوزي عبداللطيف الدوخي
هدفت الدراسة إلى تحديد نسب انتشار صعوبات التعلم في مادتي اللغة العربية والرياضيات لدى تلاميذ وتلميذات المرحلة الابتدائية، كما هدفت إلى تحديد معدل اختلاف تلك النسب تبعاً لمستوى التفوق العقلي، والمنطقة التعليمية، والصف الدراسي، والجنس، وكان إجمالي عينة الدراسة (972) طالباً (373) من البنين، و(599) من البنات تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى أن نسبة التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بلغت في اللغة العربية (21.4%)، ونسبة التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات (13.7%)، واختلفت تلك النسب باختلاف المتغيرات الديمغرافية للدراسة، في حين بلغت نسبة صعوبات التعلم عند التلاميذ المتفوقين عقلياً في مادة اللغة العربية (6.5%)، وفي مادة الرياضيات (5.4%) من إجمالي عدد المتفوقين عقلياً في العينة (ن½93)