الأعداد السابقة
السنة :24 العدد : 95 2010
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
درجة ممارسة الآباء لأساليب تنمية تعلم أطفالهم المبكر للقراءة والكتابة في مدينة عمان وعلاقتها بمتغيرات الجنس والمستوى العلمي ومستوى الدخل
DOI :
المؤلف : فتحي محمود احميدة ، خلود أديب الدبابنة ، أكرم عادل البشير
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء درجة ممارسة الآباء لأساليب تنمية تعلم أطفالهم المبكر للقراءة والكتابة في مدينة عمان. وقد تكونت عينة الدراسة من (300) أب وأم ممن لديهم أطفال بمرحلة رياض الأطفالà ولتحقيق هدف الدراسة تم تكييف مقياس (مورو) المعد لقياس ممارسات الآباء لتنمية تعلم الأطفال القراءة والكتابة. تكون المقياس من (28) فقرة موزعة على أربعة مجالاتà وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة الآباء لتنمية تعلم أطفالهم المبكر للقراءة والكتابة كانت متوسطة على مجالات الأداة الأربعة وعلى الأداة مجتمعةà كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً فيما يتعلق بدرجة الممارسة تعزى للجنس ولصالح الأمهات، وللمستوى العلمي ومستوى الدخل ولصالح الآباء ذوي المستوى العلمي العالي ومستوى الدخل العاليà وفي ضوء هذه النتائج فإن الدراسة توجه توصيات خاصة لتطوير ممارسة الآباء، كما تقترح إجراء عدد من الدراسات في هذا الخط البحثي.