الأعداد السابقة
السنة :24 العدد : 3 2010
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
إمكانية تطبيق مبادئ سيجما ستة ومعوقاتها في الإدارة المدرسية بمدارس دولة الكويت
DOI :
المؤلف : سلطان غالب الديحاني
هدفت الدراسة للتعرف على إمكانية تطبيق مبادئ سيجماستة في الإدارة المدرسية، والمعوقات التي تواجه مدير المدرسة لتطبيق مبادئ سيجماستة، وعلاقة عوامل الخبرة والنوع والمؤهل التعليمي والمرحلة التعليمية بإمكانات تطبيق نموذج سيجماستة من قبل مديري المدارس بدولة الكويت. وتكونت عينة الدراسة من 257 مديراً ومديرة ممثلين لجميع المراحل التعليمية بجميع مدارس الكويت، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وطبقت على عينة الدراسة استبانة من 3 محاور لقياس مدى تطبيق مديري المدارس لمبادئ إدارة الجودة، وصلاحيتهم في تطبيق منهجية سيجماستة، ومعوقات ذلك التطبيق، وسبق تطبيق الاستبانة التحقق من صدقها وثباتها وأشارت النتائج إلى تمتع الاستبانة بدرجة جيدة من الصدق والثبات. وتم تحليل بيانات الدراسة باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية مثل کمربع كاي، اختبار ت، تحيل التباين الأحادي، معامل ارتباط بيرسون™ـ وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود بعض نظم الجودة لدى مديري المدارس، ولديهم معرفة جيدة وتطبيق بإدارتهم المدرسية، وأن لديهم الإمكانات والصلاحيات اللازمة لتطبيق نموذج لآلية سيجماستة بمدارسهم وفق نموذج ديمياك، ووجود العديد من المعوقات التي لا تيسر استخدام سيجماستة مثل الفهم التقليدي للتعليم من قبل قيادة الوزارة، ومحدودية صلاحيات المدير وكثرة أعبائه