الأعداد السابقة
السنة :25 العدد : 97 2010
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
أثر تدريس العلوم الطبيعية باستخدام الخيال في تنمية مهارات التفكير الإبداعي والقدرة على حل المشكلات لدى طلبة كلية العلوم التربوية الجامعية في الأردن
DOI :
المؤلف : ماجد وصفي حرب وبسام عبدالله إبراهيم
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام الخيال في تدريس العلوم الطبيعية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي والقدرة على حل المشكلات لدى طلبة كلية العلوم التربوية الجامعية في الأردن، ولتحقيق هذا الهدف، طُبقت الدراسة على أفراد الدراسة المكونة من (60) طالباً وطالبة من طلبة مستوى السنة الثانية في تخصص معلم صف من كلية العلوم التربوية التابعة لوكالة الغوث الدولية موزعين على شعبتين درسوا وحدتين من مساق العلوم الطبيعية لتمثل إحداهما المجموعة التجريبية وعددها (30) طالباً وطالبة درسوا باستخدام الخيال، والأخرى ضابطة وعددها (30) طالباً وطالبة درسوا المحتوى التعليمي نفسه بالطريقة التقليدية. وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة في كل من مهارات التفكير الإبداعي والقدرة على حل المشكلات تُعزى إلى التدريس باستخدام الخيال، ولصالح المجموعة التجريبية. وقد خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات والمقترحات ذات الصلة.