الأعداد السابقة
السنة :25 العدد : 97 2010
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
أثر الأسلوب المعرفي (الاعتماد/الاستقلال عن المجال الإدراكي) في كل من أنماط التفكير في حل المشكلات والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية وطالباتها في بُريده بالمملكة العربية السعودية
DOI :
المؤلف : عبدالله بن فهد المزيرعي
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى وجود فروق بين الطلاب والطالبات في الأسلوب المعرفي (التبعية والاستقلال عن المجال الإدراكي) وأثر هذه الفروق في أنماط التفكير في حل المشكلات والتحصيل الدراسي. وقد بينت نتائج الدراسة أن هناك فروقاً دالة إحصائياً بين المستقلين والتابعين في أنماط التفكير في حل المشكلات الذي يميل إلى استخدامه أفراد العينة، حيث اتضح تفوق المستقلين عن المجال في استخدام أساليب المفاهيم المجردة (معنوي) والملاحظة العاكسة (تأملي) في مواجهة المشكلات التي تعترضهم في حين لم يكن هناك فروق بين المجموعتين على متغيري التجريب النشط (حركي/نشط) والتجربة الحسية (حسي). كما أظهرت نتائج الدراسة أن الذكور أكثر استقلالاً من الإناث في حين أن الإناث أكثر تبعية واعتمادا على المجال. ولم يكن هناك فروق دالة إحصائياً بين المستقلين والتابعين للمجال في التحصيل الدراسي.