الأعداد السابقة
السنة :30 العدد : 118 2016
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
دور الجامعة في تحقيق مقومات مجتمع المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة دمشق
DOI : 10.34120/0085-030-118-012
المؤلف : صابر عوض جيدوري - بشار عوض جيدوري
هدفت الدراسة التعرف إلى دور جامعة دمشق في تحقيق مقومات مجتمع المعرفة، إضافة إلى معرفة الاختلاف بين آراء أعضاء هيئة التدريس في جامعة دمشق نحو دور الجامعة في تحقيق بعض مقومات مجتمع المعرفة، والمتمثلة في هذه الدراسة بمقوم حرية التفكير والتعبير، ومقوم التبادل المعرفي، ومقوم التركيز على المعرفة، وذلك تبعاً لمتغيرات الدراسة (الجنس والرتبة الأكاديمية ونوع الكلية). وتكونت عينة الدراسة من (120) من أعضاء هيئة التدريس من الذكور والإناث مثلت ما نسبته حوالي (20.48%) من مجموع أعضاء هيئة التدريس في الكليات المختارة، ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحثان استبانة مكونة من (18) عبارة موزعة على ثلاثة مقومات هي: مقوم حرية التفكير والتعبير، ومقوم مراعاة التبادل المعرفي، ومقوم التركيز على المعرفة، واستخدم الباحثان في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت الدارسة إلى نتيجة مفادها: عدم قيام جامعة دمشق بأدوارها المطلوبة نحو تحقيق مقومات مجتمع المعرفة موضوع الدراسة، حيث جاءت المتوسطات العامة للمحاور الثلاثة ضعيفة. كما دلت نتائج الدراسة على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a≥0.05).