الأعداد السابقة
السنة :30 العدد : 118 2016
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
رصد اللغة الشفهية لأطفال ما قبل المدرسة كمقدمة للغة المكتوبة
DOI : 10.34120/0085-030-118-006
المؤلف : داليا عبدالواحد محمد
يهدف البحث إلى حصر وتحليل اللغة الشفهية المنطوقة لطفل الروضة من حيث (المفردات والتراكيب)، وتحليل اللغة المكتوبة في كتاب القراءة (لغتي) في الصف الأول الابتدائي بجزأيه الأول والثاني (مفردات وتراكيب)، والتعرف على مظاهر الاتفاق والاختلاف بين لغة الحديث الشفهية الشائعة في مرحلة الروضة واللغة المكتوبة في مرحلة الدراسة النظامية الأولى. وتم استخدام عدة أدوات منها تسجيلات أحاديث الأطفال، والقصص وكتب الأطفال المصورة، واستمارة مقابلة لاستثارة طفل مرحلة الروضة على الكلام والتعبير الحر، وتحليل المحتوى للغة المكتوبة في كتاب (لغتي) للصف الأول الابتدائي. وتم التطبيق على عينة من الأطفال في سن 5 - 6 سنوات، قوامها 450 طفلاً وطفلة. وأثبتت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اللغة الشفهية واللغة المكتوبةà من حيث وحدة الكلمة (درجة شيوع الكلمة، أقسام الكلمة، طول الكلمة)، ووحدة الجملة (نوع الجملة، تركيب الجملة، طول الجملة، الجملة الأسلوبية).