الأعداد السابقة
السنة :30 العدد : 117 2015
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
العطفٌ على الذاتِ وتقديرٌ الذات وعلاقتٌهما بالعافية النفسية لدى الطلبة الجامعيين
DOI : 10.34120/0085-030-117-008
المؤلف : جهاد محمود علاء الدين
أجريت الدراسة لفَحْصِ علاقة العطف على الذات وتقديرِ الذات والاكتئاب والقلق الاجتماعي على عيّنةِ (ن=٤١٠) من الطلبة الجامعيين منهم (٢٨٤ إناث، و١٢٦ ذكور). وأجابَ المشاركون على فقرات مِقياسَ العطف الذاتيِ الذي يتضمن ستّة مقاييس فرعية مختلفة: اللطف مع النفسِ، الحكم على الذات، الإنسانية المشتركة، العزلة، التيقظ والانتباه، والتوحد المفرط، بالإضافة لمقاييسِ تقدير الذات والاكتئاب والقلق الاجتماعي. أشارَت نتائج تحليل الارتباطِ إلى أن الدرجاتِ على مقياسِ العطف على الذاتِ ومركّباتَه الفرعية ارتبطَت إيجابياً بتقديرِ الذات وسلبياً بالاكتئاب والقلق. كما تبين أنَ مركّباتَ العطفِ على الذات أظهرتْ تأثيرات مختلفة، فقد تبيـنَ أن الحكم على الذات والتوحد مع الذات تنبأت بشكلٍ فريد بمستوياتِ كل من تقدير الذات وأعراضِ الاكتئابِ، وأن الحكم على الذات والإنسانية المشتركة والتوحد مع الذات تنبأت بالقلقِ الاجتماعي. علاوة على ذلك، أظهرت نتائج تحليلِ الانحدارِ أن متغير العطفِ على الذاتِ كان أفضل متنبئ بتقديرات الطلبة لمستوياتِ كل من الاكتئابِ والقلق الاجتماعي بدرجة كانت أعلى (٢٦٪ ؛ ٣٨٪) من تقديرِ الذات (٣.٣٪ ؛ ٣.٢٪) على التوالي. تتضمن هذه النتائجِ تطبيقات مهمة للمرشدين النفسيين الذين يعملون مع صعوبات الاكتئابِ والقلقِ في المراهقةِ وسن الرشد الصاعد أثناء سنواتِ الدراسة الجامعية (١٧٢ كلمة).