الأعداد السابقة
السنة :30 العدد : 117 2015
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
أساليب معالجة المعلومات لدى طلاب كلية التربية بجامعة الملك سعود في ضوء متغيري المستوى الدراسي والمستوى التحصيلي
DOI : 10.34120/0085-030-117-006
المؤلف : محمد فرحان الفضاة
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى أساليب معالجة المعلومات لدى طلاب كلية التربية بجامعة الملك سعود ومعرفة فيما إذا كانت هذه الأساليب تختلف باختلاف المستوى الدراسي والمستوى التحصيلي. تكونت عينة الدراسة من (٢٦٤) طالباً تم اختيارهم بطريقة عشوائية من كلية التربية بجامعة الملك سعود، واستخدم في الدراسة مقياس أساليب معالجة المعلومات من تطوير الباحث، وتضمن ثلاثة مجالات هي (المجال العقلي، المجال الوجداني، المجال الجسمي).
توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى أساليب معالجة المعلومات لدى طلاب كلية التربية بجامعة الملك سعود كان أقل من المتوسط، وأن ترتيب المجالات على المقياس لدى أفراد العينة كانت على النحو التالي: المجال الجسمي، المجال العقلي، المجال الوجداني، وظهرت فروق دالة إحصائية في أساليب معالجة المعلومات تبعاً لمتغير المستوى الدراسي على المجال العقلي بين طلاب السنة الثالثة والرابعة والدراسات العليا ولصالح طلاب السنة الثالثة والرابعة، في حين لم تظهر الدراسة وجود فروق إحصائية تعزى لمتغير المستوى التحصيلي، وخرجت الدراسة بعدة توصيات.