الأعداد السابقة
السنة :30 العدد : 117 2015
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
فاعلية برنامج إثرائي قائم على الذكاءات المتعددة في تنمية بعض مهارات التفكير والمفاهيم لدى أطفال مرحلة الرياض بالكويت
DOI : 10.34120/0085-030-117-001
المؤلف : نهاد عبدالله العبيد
هدفت الدراسة الحالية الكشف عن فاعلية برنامج إثرائي للذكاءات المتعددة في بعض مهارات التفكير وبعض المفاهيم لدى أطفال مرحلة الرياض بدولة الكويت، وصممت الدراسة اختباراً تحصيلياً لبعض المفاهيم العلمية، واختبار مهارات التفكير، كما أعدت برنامجاً مقترحاً في ضوء فلسفة نظرية الذكاءات المتعددة، وخلصت الدراسة بالعديد من النتائج أهمها فاعلية البرنامج المقترح في تنمية بعض مهارات التفكير وتنمية المفاهيم لدى المجموعة التجريبية من تلاميذ مرحلة رياض الأطفال بدولة الكويت، كما توصلت إلى أن هناك علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوى (٠.٠٥) بين تعلم المفاهيم ومهارات التفكير لدى تلاميذ مرحلة رياض الأطفال المجموعة التجريبية، وتوصي الدراسة بالتأكيد على أهمية تدريب معلمي مرحلة رياض الأطفال على استخدام برنامج إثرائي للذكاءات المتعددة في تنمية المفاهيم وبعض مهارات التفكير، مع إعادة تنظيم محتوى كتب مرحلة رياض الأطفال بدولة الكويت في ضوء فلسفة نظرية الذكاءات المتعددة.