الأعداد السابقة
السنة :30 العدد : 117 2015
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
تضمين التربية الإعلامية في المنهاج الفلسطيني - دراسة استطلاعية
DOI : 10.34120/0085-030-117-007
المؤلف : أحمد محمد مغاري
هدفت الدراسة إلى استطلاع آراء المتخصصين نحو تضمين التربية الإعلامية المنهاج الفلسطيني. من حيث: الأهمية، الأهداف، المحتوى، والأساليب. وذلك من خلال دراسة وصفية استخدم فيها الباحث منهج المسح بالعينة.
طبقت الدراسة على عينة عشوائية قوامها (١٣٦) عضو هيئة تدريس بكليات التربية، وكليات وأقسام الإعلام، في الجامعات التالية: الإسلامية، الأزهر، الأقصى. وشملت الدراسة ثلاثة متغيرات مستقلة: التخصص، الرتبة العلمية، الخبرة. واستخدم الباحث استبياناً مكوناً من (٣٣) فقرة. موزعة على أربعة محاور: أهمية التربية الإعلامية، الأهداف، والمحتوى، الأساليب.
وخلــــصت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها: جاءت درجة الموافقة على فقرات محاور أهمية تضمين التربية الإعلامية في المنهاج الفلسطيني، وأهدافها، والمحتوى ضمن مستوى التقدير موافق جداً. أما فقرات محور الأساليب فقد جاءت ضمن مستوى التقدير موافق.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط تقديرات المتخصصين تربوياً، والمتخصصين إعلامياً حول تضمين التربية الإعلامية في المنهاج الفلسطيني في المحاور التالية: الأهمية، الأهداف، المحتوى. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط تقديرات المتخصصين حول تضمين التربية الإعلامية في المنهاج الفلسطيني، في جميع المحاور (الأهمية، الأهداف، المحتوى، والأساليب) وذلك حسب متغيري الرتبة العلمية، والخبرة.