الأعداد السابقة
السنة :29 العدد : 116 2015
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
الأفكار اللاعقلانية وعلاقتها بالحاجة إلى المعرفة لدى طلبة الجامعة
DOI : 10.34120/0085-029-116-003
المؤلف : نافز أحمد بقيعي - انتصار خليل عشا
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الأفكار اللاعقلانية وعلاقتها بالحاجة إلى المعرفة لدى طلبة كلية العلوم التربوية والآداب/ الأونروا، تكونت عينة الدراسة من (٢٢٨) طالباً وطالبة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية المتيسرة من مجتمع الدراسة. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان مقياسين، الأول يقيس الأفكار اللاعقلانية والثاني يقيس الحاجة إلى المعرفة. وقد أظهرت النتائج أن نسبة انتشار الأفكار اللاعقلانية لدى الطلبة بلغت (٥٦٪)، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في الأفكار اللاعقلانية تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الإناث، وتبعاً لمتغير المعدل التراكمي ولصالح المعدل الأقل، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً تبعاً لمتغير التخصص الدراسي، ووجود فروق دالة إحصائياً في الحاجة إلى المعرفة تبعاً لمتغيرات الجنس والتخصص والمعدل التراكمي ولصالح الإناث وتخصص اللغة الإنجليزية والمعدل الأعلى. وأشارت النتائج أيضاً إلى عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين التفكير اللاعقلاني والحاجة إلى المعرفة، ووجود علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائياً بين بعدي التفكير اللاعقلاني (تقييم الذات السلبي، والنزق) وبين الحاجة إلى المعرفة.